نواذيبو: ندوة ثقافية بمناسبة الذكرى ال٨٥ لمعركة أم التونسي

السبت, 08/19/2017 - 07:55

 انطلقت ،مساء اليوم الجمعة بنواذيبو، أعمال ندوة ثقافية بمناسبة الذكرى ال 85 لمعركة أم التونسي تحت شعار التحية والعرفان لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز،منظمة من طرف الرابطة الوطنية لتخليد البطولات الوطنية.

وخلال افتتاحه لهذه الندوة أكد الوالي المساعد الوالي وكالة السيد محمد محمود ولد المصطفى، أن تخليد هذه المعركة يتم بعد أيام من النجاح الكبير الذي حققه الشعب الموريتاني بتصويته بنعم على الإصلاحات الدستورية التي تمجد وتخلد صناع التاريخ من أبطال المقاومة الوطنية ،مبرزا أن فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز أعطى منذ انتخابه عناية خاصة للمقاومة الوطنية حيث أطلق اسم المقاومة على أكبر شارع في العاصمة انواكشوط وتسمية مطار انواكشوط الدولي بأم التونسي تخليدا لهذه المعركة الخالدة التي عكست شراسة المقاومة في وجه المستعمر.

وبدوره ثمن رئيس الرابطة الوطنية لتخليد البطولات الوطنية، السيد سعد بوه ولد محمد المصطفى ،العناية الخاصة التي يوليها رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز لأبطال المقاومة وشهداء الوطن ، حيث أصبحت رموزنا الوطنية بعد نجاح الإصلاحات الدستورية تكرم شهداءنا من أبطال المقاومة و القوات المسلحة.

وقد عرفت هذه الندوة تقديم عرض حول معركة أم التونسي قدمه الأستاذ الفقيه المتخصص في تاريخ المقاومة السيد الطالب اخيار ولد مامين ،تحدث فيه عن هذه المعركة الشرسة التي واجه فيها أبطال المقاومة المستعمر ،وكانت ملحمة تاريخية برهنت على صمود الموريتانيين في وجه الاستعمار. كما تضمنت الندوة كذلك مداخلات لأساتذة جامعيين و وجهاء وأعيان من ولاية داخلت انواذيب.

جري افتتاح الندوة بحضور حاكم مقاطعة انواذيبو السيد احمدنا ولد سيد أب.