بالأرقام التغطية الصحية فى ولاية تكانت

الأحد, 04/16/2017 - 10:25

ولاية تكانت حظيت بعناية واسعة من أجل تطوير منظومتها الصحية و تجسد ذلك في تطوير منشآتها الصحية ودعم الكادر البشري وتوفير مختلف الأدوية.
ومن أجل معرفة المزيد عن قطاع الصحة على مستوى ولاية تكانت أوضح الدكتور
يمهل ولد محمد فاضل المدير الجهوي للعمل الصحي  أن البنية الصحية في الولاية تشمل وجود مستشفى جهوي مجهز بالكامل إضافة الى مركز صحي من درجة (أ) في تجكجة وسبعة مراكز من الفئة (ب) في كل من المجرية وتيشيت والرشيد والنيملان والقدية وانبيكة وأشرم و 27 نقطة صحية منتشرة في جميع قرى الولاية.
وأضاف السيد المدير أنه بالنسبة للتغطية الصحية لمسافة 5 كم تبلغ 67% كما وصل عدد الاستشارات الطبية خارج المستشفى المركزي 45000 استشارة خلال السنة الماضية وأكثر الإصابات المرضية المسجلة بالولاية هي الالتهابات الصدرية والملاريا والإسهالات وفقر الدم .
أما بالنسبة للطاقم البشري بالولاية خارج المستشفى فيتكون من 7أطباء عامين وطبيب أسنان و3 فنيين عاليين و 28 ممرض دولة و64 ممرضا إجتماعيا وصيدلانيا و6قابلات و35 مولدة.
وقال إن المستشفى الجهوي في تجكجة يتوفر على طاقم يتألف من 3أطباء عامين وجراح وطبيب نساء وآخر للأسنان بالإضافة الى 5 فنيين عاليين و6ممرض دولة فضلا عن 10 ممرضين اجتماعيين و5 قابلات، موضحا أن المستشفى حظي هذه السنة بتوفير خلية لتصفية الكلى ستساعد الكثير من المرضى اجبرتهم ظروفهم الصحية من قبل السفر الى نواكشوط علما بأنه يحتاج الى بعض الأخصائيين في أمراض العيون والأطفال والجلد والعظام والأنف والحنجرة والآذان.
كما أن رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز أمر خلال زيارته الأخيرة للولاية بتوسعة مركزي المجرية والرشيد بالإضافة الى إنشاء مراكز جديدة في كل من أشرم وانبيكة والقدية وأدي مجبور .
وأكد رئيس مكتب ممثلية التأمين الصحي في الولاية السيد موسى ولد الشيخ أن المؤمنين في مجال التأمين الصحي يبلغ عددهم أكثر من 45 شخصا و تعاني الممثلية من ضعف في شبكة الاتصال مما يعرقل عملها، بالإضافة الى نقص في الكادر البشري .