الأمين العام للجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم يشارك في مؤتمر استثنائي لمنظمة 'الإسيسكو'

الأربعاء, 17/06/2020 - 15:55

شارك الأمين العام للجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم الدكتور إسماعيل ولد شعيب صباح اليوم الأربعاء عبر تقنية الفيديو في مؤتمر استثنائي لوزراء ثقافة الدول الأعضاء في منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة.

ويهدف هذا المؤتمر المنعقد، تحت شعار" استدامة العمل الثقافي في مواجهة الأزمات"( كوفيد 19 ) ، إلى استشراف العمل الثقافي المستقبلي والسياحة الرقمية في العالم الإسلامي ، وإلى تطوير العمل الثقافي المشترك ، وتوظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي لصالح الحقل الثقافي.

وتناول المؤتمرون عدة محاور من أبرزها التحديات الثقافية خلال الازمات (كوفيد 19) ومستقبل العمل الثقافي ما بعد الجائحة والتوجهات الجديدة للساحة الثقافية والمشروع الاستراتيجي الثقافي الرقمي.

وأوضح الأمين العام للجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم أن الثقافة تعد الوعاء الروحي والاجتماعي والاقتصادي والمحرك للتاريخ ، وبالتالي فإن مبادرة الإسيسكو تندرج في صميم أولويات برنامج فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني الذي يولي الثقافة مكانة بارزة ، ويعتبرها أمانا للشعوب من كافة مظاهر التخلف والانحطاط ومجالا واسعا للتضامن في الظروف الاستثنائية كالتي نعيش الآن .

وبين أن الثقافة، كغيرها من القطاعات، تأثرت تأثرا بالغا جراء هذا الوباء، ولذا بادر قطاع الثقافة في بلادنا إلى استخدام التطبيقات التكنولوجية الحديثة لنشر الثقافة بمفهومها التقليدي من جهة ، وثقافة التوعية الصحية بين المواطنين بشكل عام من جهة أخرى.

وأضاف أن موريتانيا لديها توجهات جديدة تعتمد أساسا على تبني ثقافة المعرفة الرقمية ، التي أصبحت ضرورية لضمان استمرار العمل الثقافي ، مؤكدا أنه تم في هذا الإطار استحداث ثقافة جديدة تقوم على إستراتجية تستجيب لكل مرحلة وتوظفها التوظيف الأمثل.

البث المباشر إذاعة القرآن الكريم