انواذيبو: وزير الصيد يبرز أهمية الإستثمار في القطاع

الإثنين, 29/06/2020 - 14:22

طالب وزير الصيد والاقتصاد البحري السيد الناني ولد الشروقه الفاعلين في مجال الصيد بضرورة الاستثمار بشكل أكبر في قطاع الصيد باعتباره من أهم القطاعات الواعدة .

وأضاف الوزير خلال اجتماع اليوم الإثنين مع الفاعلين في القطاع بالمعهد الموريتاني لبحوث المحيطات والصيد في انواذيبو أن قطاع الصيد يعد قطاعا حيويا والطلب عليه يتزايد بشكل ملحوظ عبر العالم وهو ثروة متجددة ،مشددا على ضرورة التوجه نحو الاستثمار فيه بشكل يتناسب مع الآفاق الواعدة التي يوفرها هذا القطاع الحيوي والمهم والذي يعتبر الشريان الرئيس للاقتصاد الوطني .

وأوضح الوزير ان هذه الزيارة تأتي للتشاور حول وضعية القطاع لأهميته بالنسبة للدولة و لما له من انعكاسات على الاقتصاد بصفة عامة في اطار اعداد استراتيجية جديدة للقطاع والتي بنيت على تقييم الاستراتيجية الماضية عبر تصحيح الاختلالات ،مبرزا ان هذه الاستراتيجية اصبحت جاهزة وقد تم اعدادها بتشاور مع جميع الشركاء في القطاع وسيتم تقديمها في القريب العاجل للمصادقة عليها من طرف الحكومة .

وتطرق الوزير لتأثيرات جائحة كورنا على قطاع الصيد حيث عرف طيلة الأشهر الماضية من عمر هذه الجائحة تأثيرات تسببت في نقص الانتاج بنسبة ٣٠٪؜ مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية كما تسبب أيضا بالمقارنة مع نفس الفترة بنقص الكميات المصدرة بنسبة ٢٨٪؜ .

وأضاف الوزير انه برغم من التأثيرات التي تسببت فيها جائحة كورونا على قطاع الصيد فقد كان له أداء متميز بالمقارنة مع القطاعات الأخرى الخدمية والإنتاجية التي اثرت عليها هذه الجائحة .

وتطرق للجهود التي قامت بها الدولة للتخفيف من الآثار السلبية المترتبة على جائحة كورونا عبر سلسلة من التدخلات لصالح المواطنين .

واستعرض خلال هذه الاجتماعات أهمية قطاع الصيد التقليدي الذي مايزال غير مصنف رغم الجهود التي تم القيام بها في هذا المجال ،مشددا على ضرورة التعاون من اجل ان يكون هذا القطاع مصنفا من اجل فهم أهميته ومدى انعكاساته الاقتصادية والاجتماعية .

وكان والي داخلت انواذيبو السيد يحيى ولد الشيخ محمد فال قد تحدث عن اهمية قطاع الصيد والجهود التي قامت بها الدولة للحيلولة دون تأثيرات جائحة كورونا عليه بشكل كبير .

وشكر جميع الفاعلين في قطاع الصيد على دورهم الفعال خلال هذه الظرفية الخاصة التي تضررت بجائحة كورنا .

جرت الاجتماعات بحضور حاكم مقاطعة نواذيبو السيد سيد احمد ولد احويبيب، ومديري المؤسسات التابعة لقطاع الصيد، وممثلي المصالح الأمنية في الولاية.

البث المباشر إذاعة القرآن الكريم