الأمين العام لوزارة الثقافة يزور مكاتب مندوبية القطاع بمدينة أطار

السبت, 04/07/2020 - 15:58

عقد الأمين العام لوزارة الثقافة والصناعة التقليدية والعلاقات مع البرلمان د. أحمدو ولد أخطيره، اليوم السبت اجتماعا برؤساء الجمعيات والأندية الثقافية بمقر مندوبية الثقافة بمدينة أطار.
وأبرز السيد الأمين العام، خلال الإجتماع، أهمية الثقافة لدى فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، الذي يضعها في أولياته، لدورها الفاصل في تغيير العقليات ورفد مختلف جوانب الحياة التنموية للبلد.
وبين أن قطاعه بصدد استحداث العديد من البرامج الساعية لترقية الثقافة في مختلف تجلياتها على المستوى الوطني والمحلي، وذلك في إطار برنامج أولوياتي، حيث سيتم في القريب العاجل تزويد المندوبيات الجهوية بمكتبات وقاعات للمطالعة، على أمل أن تتحول قريبا إلى مراكز ثقافية، يتم مدها بكافة التجهيزات الضرورية من كتب وقاعات للمسرح، وصالات للعرض، تشجيعا لثقافة الابتكار والمطالعة.
وقال إن "المكتبة تعتبر مصدرا مهما من مصادر تشكيل ثقافة المجتمع بما تقدمه للأفراد من فرص للتواصل ومن اكتساب للمهارات، حيث تعمق لديه الوعي وترفع من قدرته المعرفية الذاتية مما يسمح له بأن يكون مجتمعا متعلما".
وبين أن هذه المكتبات التي سيتم إنشاؤها قريبا سيتم تزويدها برصيد وثائقي يتضمن عددا هاما من الكتب القيمة والمختلفة الاختصاصات وبلغات عدة، بما في ذلك الكتب المدرسية وكتب الطب والجغرافيا والأدب والتاريخ والعلوم والفلك والتراجم واللغات ومختلف أنواع الفنون، وذلك لضمان تلبية رغبات الجمهور العريض من الدارسين والمثقفين والمتخصصين إضافة لوحدات معلوماتية عصرية تحتوي على أجهزة كومبيوتر، ومصورات رقمية لضمان انسيابية سرعة تبادل المعلومات، فضلا عن تفعيل وترقية المجالات الثقافية لخلق ثقافة جديدة تركز على صناعة الثقافة بما في ذلك التقارير الإخبارية والمسلسلات والأفلام الوثائقية بغية التعريف بما تزخر به ولايات الشمال من مقدرات ثقافية وعلمية وسياحية وتنموية.

وقال إن رئيس الجمهورية شدد في أكثر من مناسبة على أهمية الاستعداد التام لمواكبة قرار تخفيف الإجراءات الاحترازية لمنع انتشار فيروس كورونا، بما في ذلك تهيئة وسائل النقل وترميم الطرق وضبط الأسواق وتعزيز الإجراءات الصحية والمحافظة الدائمة والمستمرة على وسائل الوقاية من الوباء والتعايش معه من خلال اعتماد الكمامات وغسل اليدين بالماء والصابون وتعقيم المنازل والمساجد والأماكن العامة.

وأشار إلى أن القطاع بصدد تمويل مصانع خاصة بصناعة الكمامات على المستوى المحلي، لضمان استفادة قطاع الصناعة التقليدية بمختلف ورشاته المتنوعة، بالإضافة إلى تمويل مشروع خاص يعرف بالقرية السياحية سيتم إطلاقه قريبا لضمان استفادة كافة العاملات في هذا المجال، حيث ستتم صناعة عدد كبير من خيام الوبر لمنح صورة واضحة عن التراث المادي للبلد.
بدورهم أجمع المتدخلون على أهمية هذه الزيارة ودورها في تعزيز العمل الثقافي في الولاية، معربين عن تطلعهم إلى مستقبل أفضل تتعزز فيه المضامين الثقافية من خلال الاهتمام أكثر بالموروث الثقافي للمنطقة، مع استحداث جوائز نقدية لدعم أصحاب المواهب الثقافية في مختلف المجالات بما في ذلك المسرح والشعر والسينما.
هذا، وكان السيد الأمين العام لوزارة الثقافة والصناعة التقليدية والعلاقات مع البرلمان مرفوقا خلال هذه الزيارة بالسيد حدادي ياتيرا والي آدرار، والسيدة اخديجه بنت أحمد عيده، المندوبة الجهوية للوزاة بآدرار، التي قدمت بالمناسبة عرضا حول دورالمندوبية.

البث المباشر إذاعة القرآن الكريم