وزير التنمية الريفية يتفقد نماذج من زراعة الخضروات

الجمعة, 14/08/2020 - 20:41

تفقد وزير التنمية الريفية السيد الدي ولد الزين اليوم الجمعة عددا من التعاونيات الناشطة في زراعة الخضروات التي تم اختيارها كنماذج تجريبية لزراعة الخضروات صيفا ببذور تتأقلم مع كل المواسم.

وأكد السيد الدي ولد الزين خلال وجوده في محطة تعاونية" شينشان جاما" لزراعة الخضروات في دار البركه بولاية لبراكنه أن زيارته تدخل ضمن التعليمات السامية لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني من أجل المتابعة عن قرب لمشاكل المواطنين والبحث عن أنجع السبل لتذليلها وهو ما تسعى الحكومة باشراف الوزير الأول السيد محمد ولد بلال الى تجسيدها على أرض الواقع عبر برامج ومشاريع تمس المواطن مباشرة.

وقال إن تعاونية" شينشان جاما" التي أعطت نتائج جيدة بفضل دعم الدولة وتجاوب المنضوين فيها، تعد من المواقع التجريبية التي اختيرت للحملة الصيفية لزراعة الخضروات .

وبرهنت التجربة هنا امكانية توسيعها لاحقا لتشمل مواقع أخرى لضمان منتوج من الخضروات ذي جودة عالية وفي كل فصول السنة.

وسيتم النظر الى كل المشاكل والنواقص المسجلة بغية حلها لضمان ديمومة العملية الانتاجية ونجاعتها في ظل ارادة سياسية قوية ومناخ مواتي للانتاج وتعاونيات مصممة على استغلال الأرض.

وكان السيد وزير التنمية الريفية أجرى توقفا في تعاونية "عمارة" لزراعة الخضروات في بلدية لكصيبه٢ بولاية اترارزة .

وتضم هذه التعاونية المؤطرة من طرف الشركة الوطنية للتنمية الريفية "صونادير" في اطار مشروع التعاون الموريتاني الإسباني لدعم قدرات تضم صونادير، أربعة هكتارات مزروعة بمختلف أصناف الخضروات ضمن الحملة الصيفية لزراعة الخضروات .

وحققت التعاونية انتاجا وافرا من الخضروات ، تم تسويق الفائض إلى أسواق نواكشوط.

وفي تصريح له أكد السيد أبو بكرن بيديا المندوب الجهوي للتنمية الريفية على مستوى لبراكنة أن برنامج الحملة الصيفية في الولاية ضم ما يزيد على 25 مزرعة نموذجية بمساحة اجمالية تقدر ب522 هكتارا.

وأضاف أن الوزارة وفرت دعما متكاملا شمل بذور الخضروات ، والأسمدة ، والمبيدات الحشرية ، والسياج ، والأدوات الزراعية الخفيفة ،بالاضافة، إلى التأطير عن قرب.

البث المباشر إذاعة القرآن الكريم