وزيرة الشؤون الإجتماعية تشرف على انطلاق أنشطة تجديد برلمان الأطفال

الثلاثاء, 10/11/2020 - 16:50

أشرفت معالي وزيرة الشؤون الإجتماعية والطفولة والأسرة السيدة الناها بنت هارون ولد الشيخ سيديا اليوم الثلاثاء بمركز التكوين للترقية النسوية في نواكشوط على انطلاق أنشطة تجديد برلمان الأطفال، المنظمة من طرف الوزارة بالتعاون مع الجمعية الوطنية واليونسف بحضور ممثلي أطفال ولايات الوطن.

وتهدف التظاهرة التي تدوم أربعة أيام إلى تكوين وانتخاب برلمان جديد يحل محل المنتهية ولايته تحت قبة البرلمان.

و أكدت الوزيرة بالمناسبة أن إعداد الأطفال و حماية حقوقهم يعتبر ركيزة أساسية من تعهدات فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني بوصفهم جيل الغد وأمل البلاد نحو مستقبل مشرق و هو ما تعمل حكومة معالي الوزير الأول السيد محمد ولد بلال على تجسيده.

وأضافت أن قطاع الشؤون الإجتماعية يباشر رسم السياسات ووضع البرامج والخطط الهادفة إلى تحسين وضع الأطفال.

وأشارت الى أن إشرافها على انطلاقة الأنشطة التكوينية المحضرة لتجديد وتنصيب برلمان الأطفال الذي توقف تجديده منذ ما يناهز 10 سنوات نابع من الإيمان بضمان مشاركتهم مما يكرس مبادئ الديمقراطية بتمثيل كل مقاطعة بطفلين وبالمناصفة بين البنين والبنات مع تمييز معتبر للأطفال ذوي الإعاقة.

وذكرت بأن قطاع الشؤون الإجتماعية يعمل على توفير الظروف المناسبة لنماء وسلامة ومشاركة الأطفال وذلك من خلال وضع استراتيجية وطنية لحماية الأطفال وتنفيذها ووضع نظام وطني لحماية الأطفال وإنشاء المراكز المتخصصة في مجال حماية ودمج الأطفال والعمل على تنمية وتطوير التعليم ما قبل المدرسي وهو ما سيشهد قفزة نوعية في الأسابيع القليلة المقببة.

وبدورها أكدت رئيسة الفريق البرلماني لدعم الطفولة النائب فاطمة بنت محمد يرب رئيسة برلمان الأطفال المنتهية ولايته أنهم عملوا على ترسيخ مشاركة الأطفال وتوسيع دائرة هذه المشاركة لتأخذ عدة أشكال ولتلامس مختلف اهتمامات الوطن وخصوصا ما يتعلق بالطفل.

وأضافت أنهم استفادوا من عدة تكوينات في مجال المشاركة والتأطير المباشر من إدارة الطفولة بالوزارة وهو ما مكن من القيام بعدة نشاطات من بينها لقاء السلطات العليا في البلد وتنظيم دورات جزئية في نواكشوط وزيارة لولايات الشمال للإطلاع على مقدراتها الإقتصادية والسياحية والمشاركة في عدة لقاءات ومسابقات عربية ودولية وتمثيل البلاد في عدة مناسبات علمية وثقافية.

ومن جهته هنأ ممثل اليونسيف لدى موريتانيا السيد مارك ليسى كل المشاركين معتبرا أن هذا الحدث هام وأساسي لكل أطفال العالم بما في ذلك موريتانيا.

وأعرب عن سعادته بتنفيذ اتفاقية حقوق الطفل بموريتانيا الصادرة عن الأمم المتحدة والعمل المثمر والجاد طيلة ال 31 سنة الماضية.

حضر حفل انطلاقة انشطة تجديد برلمان الأطفال معالي وزير الثقافة والصناعة التقليدية والعلاقات مع البرلمان ، ومعالي وزير التشغيل والشباب والرياضة، والسلطات الإدارية والأمنية.

البث المباشر إذاعة القرآن الكريم