نواذيبو تحتضن فعاليات مهرجان البحر والساحل

الجمعة, 13/11/2020 - 09:27

احتضنت توسعة ميناء الصيد التقليدي بانواذيبو ليلة البارحة انطلاق فعاليات مهرجان البحر والساحل، المنظم من طرف منظمة التنوع البيئي والثقافي بالتعاون مع ميناء الصيد التقليدي .

وتهدف التظاهرة التي تستمر ثلاثة أيام إلى التعريف بالتنوع البيولوجي البحري الغني في موريتانيا وتقديمه ل ٤٠٠٠ مستخدم يترددون يوميا على ميناء الصيد التقليدي في انواذيبو بحثا عن عمل مؤقت في أي زورق، وذلك من أجل توعيتهم حول بعض المخاطر التي يمكن ان تأثر على الحياة البحرية .

وتتضمن فقرات المهرجان تقديم محاضرات وعروض تشمل أهمية المحافظة على الثروة البحرية والتربية البيئية اضافة الى الآثار السلبية الناجمة عن بعض الممارسات الضارة بالوسط البحري .

وثمن معالي وزيرالصيد والاقتصاد البحري عبد العزيز ولد الداهي بالمناسبة التظاهرة النوعية للمحافظة على الثروة البحرية وحماية الوسط البيئي والتنوع الثقافي وذلك عبر خلق وعي جماعي حول أهمية هذه الشواطئ الغنية واستدامة ثروتها مما سيساهم في تغيير المسلكيات الضارة بالبيئة البحرية .

وأضاف أن المحافظة على البيئة البحرية تعتبر من أهم الركائز التي تتضمنها استراتيجية الاستصلاح والتنمية المستدامة للصيد البحري في الفترة ما بين ٢٠٢٠-٢٠٢٤ وذلك لما تحظى به شواطئ موريتانيا من تنوع بيئي يستوجب المحافظة عليه وصيانته .

وشكر القائمين على مهرجان البحر والساحل على هذه المساهمة القيمة في مجال المحافظة على الثروة البحرية والوسط البحري ، داعيا الى اغتنام الفرصة والعمل على ضمان أكبر استفادة ممكنة من التظاهرة عبر تبادل الآراء وصياغة التوصيات .

بدوره أبرز المدير العام لمؤسسة خليج الراحة السيد محمد فال ولد يوسف أهمية التظاهرة في ترقية وتثمين أنشطة الصيد التقليدي والشاطئي اضافة الى التعريف بالشاطئ وضرورة حمايته أمام مختلف الإكراهات والتحديات للمحافظة على الوسط الايكولوجي لهذه الثرة السمكية المتجددة .

واستعرض التطورات التي حصلت في الميناء خلال الفترة الماضية والمتمثلة في تحسين المنظومة المينائية وفتح الممرات وازالة بقايا السفن.

وكانت رئيسة منظمة التنوع البيئي والثقافي السيدة ميمونة بنت السالك قد تحدث قبل ذلك عن جهود منظمتها في مجال التثقيف والتوعية في مجالات البيئة والثقافة والمواطنة عبر تنظيم سلسلة من النشاطات كان لها الأثر الإيجابي في حماية الوسط البيئي .

وتضمنت فعاليات هذا المهرجان تنظيم معرض شاركت فيه بعض المؤسسات العاملة في مجال الصيد وكذا بعض المنظمات غير الحكومية العاملة في مجال المحافظة على البيئة البحرية .

جرى انطلاق التظاهرة بحضور الوالي المساعد لولاية داخلت انواذيبو، وممثلي المصالح الجهوية والأمنية في المدينة .

 

البث المباشر إذاعة القرآن الكريم