وزير التهذيب يدشن "مدرسة التعليم الفني والتقني" بمدينة روصو بعد تأهيلها

الخميس, 26/11/2020 - 18:18

أشرف معالي وزير التهذيب الوطني والتكوين والاصلاح السيد محمد ماء العينين ولد أبيه رفقة والي اترارزة السيد مولاي ابراهيم ولد مولاي ابراهيم اليوم الخميس بروصو على تدشين اعادة تأهيل مدرسة التعليم الفني والتقني بروصو في إطار الفعاليات المخلدة للذكرى ال 60 لعيد الاستقلال الوطني.

وأوضح مدير المدرسة السيد اسحاق ولد دكيه ان اعادة تأهيل هذه المدرسة سيمكن من التركيز على ملاءمة التوصيلات الكهربائية وتمديدات الصرف الصحي وشبكة التزود بالماء مع النظم المتعارف عليها ودعم بنية المنشآت الموجودة واعادة الممرات والمساحات الخضراء داخل المؤسسة.

وأضاف أن المدرسة كونت منذ انشائها سنة 1993 عدة دفعات من المتدربين في تخصصات مختلفة (انشاءات معدنية ، حلاقة السيدات ، النجارة ; الكهرباء المنزلية ; التبريد; الآليات الزراعية, الطاقة المتجددة ) .

وبدوره ثمن عمدة بلدية روصو السيد بمب ولد درمان هذا الانجاز الهام، مشيرا الى أن حرص فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني على افتتاح السنة الدراسية من الداخل يعكس مستوى اهتمامه بالعملية التربوية والعناية الكبيرة التي يوليها لها.

وفي ذات السياق، عقد الوزير اجتماعا بمديري المدارس الابتدائية والثانوية بمقاطعة روصو حيث أوضح ان الوزارة ماضية في تحقيق الاصلاح المنشود وانه سيتم على مراحل تدريجية وتم قطع خطوات في نفس الاطار، وانها عاكفة على حل اشكالية المصادر البشرية عبر اكتتاب 900 مدرس ضمن برنامج اولوياتي و1000مدرس ضمن اولوياتي الموسع و بناء 2000 فصل دراسي في القريب العاجل.

واضاف انه تم اعداد مسار تشاوري مع النقابات وكذلك تم تكوين المفتشين والمعلمين على المناهج التربوية الجديدة وأن الاختلالات على مستوى التعليم كثيرة ومتشعبة ولم تحظ في السابق بحشد التمويل اللازم لها مما يتطلب برمجة تسلسل زمني لاكتمال العملية وان الوزارة تولي عناية خاصة لتحسين ظروف المدرسين، و ان الخطة الجهوية لإصلاح التعليم والتي تم تبنيها من طرف الولاية ستشكل اداة مرجعية للوزارة ، وان جميع مشاكل التعليم سيتم ادراجها ضمن هذه الخطة بحول الله.

وقدم المدير الجهوي للتهذيب الوطني والتكوين والاصلاح السيد محمدن ولد باب لد حمدي عرضا عن الخريطة المدرسية بالولاية واهم المعوقات التي تعيق سير العملية التربوية بها .

حضر الاجتماع بعض المستشارين بالوزارة وعمدة روصو والسلطات الأمنية بالولاية.

البث المباشر إذاعة القرآن الكريم