الانطلاقة الرسمية لبث الإذاعة الثقافية

الإثنين, 30/11/2020 - 13:48

في إطار الاحتفالات المخلدة للذكرى الــ60 لعيد الاستقلال الوطني المجيد، ترأس معالي وزير الثقافة والصناعة التقليدية والعلاقات مع البرلمان السيد لمرابط ولد بناهي اليوم الاثنين بالمقر المركزي لإذاعة موريتانيا في نواكشوط حفلا كبيرا، نُظم برعاية سامية من فخامة رئيس الجمهورية، لإطلاق بث الإذاعة الثقافية ووضع حجر الأساس لبناء مكاتبها، وهي محطة متخصصة جديدة تنضاف لباقة الإذاعات المكونة لشبكة إذاعة الجمهورية الإسلامية الموريتانية.
وتسعى الإذاعة الثقافية، التي تبث تردديا على الشبكة الهيرتيزية "104.20 " و"88.00" وعلى العربسات والانترنت، لتعزيز مهارات وقدرات الشباب وتفجير طاقته وتوظيفها في إيجاد حلول لتحديات الجريمة المنظمة ولمواجهة خطابات الكراهية والتطرف وبناء وطن الأخوة والتآزر والتضامن .
وأكد معالي وزير الثقافة، في كلمة الحفل الرسمية، أن فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني قد أرسى رؤية شاملة مقوماتها احترام المؤسسات الديمقراطية وترسيخ قيم العدالة وإشاعة ثقافة الانفتاح والتشاور.
وأضاف معاليه أن شبكة الإذاعة الوطنية عرفت تطورا متزايدا من خلال إنشاء محطات حدودية في باسكنو ومقامه، مبرزا أن إنتاج الإذاعة الثقافية المدشنة اليوم، سيشكل أهم إسناد للرأي العام بخبرات المتخصصين وعبر استديو الثقافية المتنقل بين مختلف ولايات الوطن.
وثمن معالي الوزير في ختام الكلمة عمل جميع الفرق التي انصهر جهدها في بوتقة واحدة فجاءت هذه الإذاعة، آملا أن تساهم في الارتقاء بالثقافة والفن في وطننا وان تعزز قطب الإذاعات المتخصصة .
من جانبه خاطب المدير العام لشبكة إذاعة موريتانيا السيد محمد الشيخ ولد سيد محمد حضور الحفل قائلا: "نحن اليوم نحقق حلما طالما راود أجيالا ناضلت من اجل استقلالنا الثقافي، مرتكز الاستقلال السياسي والاقتصادي والتربوي".
وأوضح أن تدشين هذا الصرح الثقافي يجسد وفاء فخامة رئيس الجمهورية وحكومته الموقرة  لنضالات أجيال من شعبنا الأبي من الذين رووا بدمائهم الزكية هذه الأرض التي عُبدت بدماء الشهداء ومداد العلماء.
وابرز أن الثقافة هي الكلي المشترك  وحزام الأمان الذي يمكن أن ينجينا من كثير من المطبات التي يعيشها العالم اليوم، معددا جملة من التحديات الكبرى التي يمكن أن نواجهها بالإذاعتين الثقافية والقرآن الكريم كالتطرف والغلو وحركات التكفير والتدمير ؛ وخطر عدم الاستقرار الممتد والانتشار المفاجئ للكوارث المناخية والأوبئة الجرثومية وتنامي خطابات الكراهية على أساس اللون والطائفة والشريحة وغيرها.
بدوره شكر السيد الحضرامي ولد الميداح، في كلمة باسم خبراء الإذاعة الثقافية، الإذاعة الموريتانية على تنظيمها لهذا الحفل البهيج الذي بعث الأمل في النفوس .
وقد تجول معالي وزير الثقافة والصناعة التقليدية والعلاقات مع البرلمان رفقة زملائه الوزراء وكبار المدعوين داخل مباني المحطة الجديدة، حيث قدم لهم المسؤولون توضيحات عن طبيعة عملها، وما تتوفر عليه من تقنيات وأجهزة متطورة .

جرى الحفل، الذي تخللته عروض مسرحية وفواصل غنائية، بحضور معالي وزيري التعليم العالي والبحث العلمي وتقنيات الاتصال والإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة، والتهذيب الوطني والتكوين والإصلاح، و السيد رئيس مؤسسة المعارضة الديمقراطية، وعدد من المسؤولين، والشخصيات السياسية والإعلامية والثقافية البارزة .

م.ف.م

بقية الصور: 

البث المباشر إذاعة القرآن الكريم