الإذاعة ترصد في سهرة خاصة آخر التحضيرات لبدء تفويج المنقبين عن الذهب نحو الشگات

الإثنين, 14/12/2020 - 22:26

في إطار مواكبة الإذاعة للتحضيرات الجارية منذ أسابيع لفتح منطقة جديدة بالشگات أمام آلاف المنقبين عن الذهب ، نظمت شبكة إذاعة الجمهورية الإسلامية الموريتانية مساء اليوم الاثنين 14/12/20 سهرة إذاعية خاصة، بثت من استوديوهات المحطة الجهوية للإذاعة بمدينة الزويرات، استضافت والي ولاية تيرس زمور، والمدير العام لمعـــادن موريتانيا ، ونائب رئيس جهة تيرس زمور ، والمدير الجهوي للصحة بالولاية ، ورئيس مطاحن الذهب بمدينة الزويرات  .
وساءلت هذه الليلة الإذاعية المفتوحة ضيوفها حول المزايا الاقتصادية لمنطقة الشگات، والمسارات المتبعة لبلوغ الأهداف المرسومة من طرف الدولة ، وأهم الإجراءات المتخذة لضمان انطلاقة آمنة للعملية ، والآفاق الاقتصادية والاجتماعية للتنقيب التقليدي عن الذهب في بلادنا .
وأبرز والي تيرس زمور ، السيد اسلمو ولد سيدي ، خلال مداخلاته في البرنامج ، أهمية هذا الحدث الذي يأتي تنفيذا لتعهد أطلقه فخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني خلال زيارة العمل التي أداها لمدينة الزويرات في الـ2 من شهر نوفمبر الماضي .
وتمنى السيد الوالي أن تكون الانطلاقة موفقة وأن تكلل رحلات المشاركين فيها بالنجاح والحصول على مبتغاهم من هذا المعدن النفيس . وبخصوص الإجراءات المتبعة، بين أن العملية تشرف عليها معـــادن موريتانيا ، مؤكدا ، في هذا الصدد أن قدرات جميع السلطات الإدارية والأمنية والعسكرية مسخرة لدعم الشركة ومساندتها في إنجاح الانطلاقة الرسمية وتسييرها في كنف ظروف مَرضية .
وبعد استعراضه لحيثيات تنظيمية ووقائية متفرقة والتأكيد على أن جميع مراحل العملية طبعتها روح التشاركية، حث السيد الوالي المشاركين في العملية على التسلح بكافة احتياطات السلامة والأمان "لأن حفظ النفس مقدم على كل شيء" وفق تعبيره .
من جانبه ، أسدى المدير العام لمعــــادن موريتانيا ، السيد حمود ولد امحمد شكره للسلطات الإدارية والمنتخبين والقَطاعات الوزارية المختلفة على مساهمتها الفاعلة في عمليات التحضير لفتح منطقة التنقيب الجديدة بالشگات.
وأضاف أن قطاع الجيش ينفذ عملية مسح شامل للمنطقة.  إلى ذلك ترابط فرق من الدرك الوطني ب 5 نقاط على طول المحور المؤمن (أكثر من 700 كلم) ترافقها سيارات إسعاف، وفرق متكاملة من معــــادن موريتانيا مكلفة بتوفير خدمتي الماء والاتصال .
وأكد أن الرحلة إلى منطقة التنقيب الجديدة بالشگات ستعرف مشاركة أزيد من 21 ألف منقب، يستغلون أزيد من 2000 مركبة و45 شاحنة ثقيلة .
وشدد على القول أن "معــــادن موريتانيا" هي الجهة الوحيدة التي قامت بتصميم "الملصقات" وأن حق الكشف عنها حصري للشركة، وهو ما سيتم غدا عند البدء رسميا في تفويج قوافل المنقبين نحو الشگات .
وأضاف أنه وبالرغم من ضغط الإقبال الهائل، فإن ممثليات "معــــادن موريتانيا"  لم تتوصل بأية شكوى حتى الآن، وأن ذلك راجع لما مميز الإجراءات التنظيمية من شفافية.
وحث بالمناسبة المنقبين على تحمل مسؤوليتهم في كافة محطات الرحلة "الانطلاق، المسار، الوصول"، وعلى التقيد التام باحترام طواقم الشركة والقوى الأمنية والعسكرية الموجودة لأمنهم والانصياع لتوجيهاتها ، لأن ذلك في المحصلة سيصب في مصلحة الجميع.
بدورها، عبرت نائب رئيس جهة تيرس زمور السيدة زينب بنت الطالب أحمد عن شكرها لإذاعة موريتانيا على تنظيم هذا اللقاء الخاص، وعن أمل سكان الولاية في أن يُغير فتح هذه المنطقة الهامة أمام المنقبين من وضعية الاقتصاد المحلي للأحسن ، وأن تسهم عائداته في تحسين الظروف المعيشية لسكان تيرس زمور وكل ولايات الوطن .  
أما السيد محمد ولد بوطو ، ممثل اتحادية المنقبين ، ورئيس مطاحن الذهب بمدينة الزويرات فقد شكر فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزاني على تلبيته لمطلب المنقبين بفتح تلك المنطقة الغنية بالذهب ، منوها بجدية السلطات الإدارية ومعـــادن موريتانيا في العمل ، وحسن إصغائهم لمطالب المنقبين والمستثمرين ، راجيا أن تكون الانطلاقة غدا مثالية .
من ناحيته قال المدير الجهوي للصحة بولاية تيوس زمور ، د. أحمدو محمدي عبدي خلال حديثه في هذه السهرة الإذاعية ، قال إن وزارة الصحة تشارك في هذه العملية ب 5 سيارات إسعاف، إضافة لسيارة للدعم، يوجد بكل واحدة منها ممرضان وسائق، مضيفا ، أنه وفي ظل التفشي الحالي للموجة الثـــانية من وباء كورونا العالمي ، سيقومون بحملة تحسيسية ميدانية عبر مكبرات الصوت لصالح المنقبين لتذكيرهم بخطورة المرض، وحثهم على ضرورة التقيد بإجراءات الوقاية.
هذا، وتخلل السهرة، التي أذيعت مباشرة عبر أثير شبكة الإذاعة العامة ومحطاتها المحلية والمتخصصة، بثُ تقارير صوتية متنوعة من إنتاج البعثة الإذاعية إلى تيرس زمور، تلتها تباعا مداخلات تعقيبية من الضيوف .
م.فـــــاضل.م

 

البث المباشر إذاعة القرآن الكريم