وزير التنمية الريفية: الدعم العمومي أصبح موجها إلى المزارعين الحقيقيين دون سواهم

السبت, 23/01/2021 - 11:30

أكد معالي وزير التنمية الريفية السيد الدي ولد الزين في اجتماع عقده مساء أمس الجمعة مع المزارعين في مدينة روصو على الأولوية التي منحها فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني لتطورير قطاع الزراعة بالتعاون والتنسيق بين القطاعين العام والخاص، منبها إلى وجود تشاور بناء بين القطاع وشركائه المزارعين لتذليل كل العقبات التي ما تزال مطروحة عليه.

وأضاف أن الدولة ساعية قدما إلى توفير مناخ مواتي للإنتاج شمل من بين أمور أخرى، تصحيح وضعية البذور وترميم وإعادة الروافد المائية والعمل من أجل كهربة المناطق الزراعية إضافة إلى فك العزلة وتوفير تجهيزات زراعية وتوزيعها على المزارعين وفق مسطرة شفافة وإقامة بنى تحتية للنهوض بالقطاع، مشيرا إلى أن من واجب المزارعين الإقبال على الإنتاج كما ونوعا.

وأوضح أن الدعم العمومي أصبح موجها إلى المزارعين الحقيقيين دون سواهم، مطمئنا كل المواطنين على وفرة الأرز الموريتاني الذي يمكن أن يغطي حاجيات السوق بنسبة ٩٠٪.

وشدد على ضرورة خلق زراعة وطنية صالحة وقادرة على الاستمرار لضمان عطاء جيد للقطاع.

وبين أن السياسة المنتهجة من طرف القطاع حاليا تم رسمها بالتشاور مع ممثلي المزارعين، مذكرا بأنه يجري توفير آليات لحفظ منتوج الخضروات مع استمرار حمايتها خلال ذروة الإنتاج.

وكان والي اترارزة السيد مولاي إبراهيم ولد مولاي إبراهيم قد ثمن في مستهل الاجتماع زيارة الوزير الرامية إلى الاطلاع عن كثب على الوضعية الزراعية، مبينا في هذا الصدد أن بعض المزارع تضررت خلال الحملتين الزراعيتين الماضيتين، بسبب الأمطار المبكرة مما دفع الدولة لمؤازرة المتضررين.

ودعا الوالي إلى الانضباط والتحلي بالمسؤولية والانخراط في تنظيمات مهنية منضبطة والبحث عن حلول ناجعة تخدم العملية الإنتاجية، مشيدا بمجانية الأسمدة في الحملة الصيفية المقبلة وهو ما يجسد حرص فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني على النهوض بهذا القطاع الواعد.

البث المباشر إذاعة القرآن الكريم