وزير التعليم العالي: "المسابقة الأخيرة مكنت من انتقاء نخبة من الأساتذة سيشكلون إضافة نوعية لطواقم التعليم العالي"

السبت, 06/02/2021 - 14:13

أشرف معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتقنيات الإعلام والاتصال، السيد سيدي ولد سالم، اليوم السبت في نواكشوط على حفل نظمته الوزارة تقديرا لجهود اللجان الفنية التي أشرفت على المسابقة التي نظمت مؤخرا لاكتتاب دفعة من أساتذة التعليم العالي.

و قد أشرف على هذه المسابقة - التي شارك فيها المئات من المتميزين في الداخل والخارج - كوكبة من الخبراء الوطنيين اعتمدت منهجية لتسييرها بصورة شفافة ومرضية.

وأكد معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتقنيات الإعلام والاتصال، في كلمة بالمناسبة، أن قطاع التعليم العالي شهد خلال السنوات الأخيرة تطورا ونموا سواء من حيث عدد المؤسسات، أو من حيث أعضاء هيئة التدريس وأعداد الطلاب، هذا بالإضافة إلى تنويع عروض التكوين.

وأضاف أن هذا التوسع وضع القطاع أمام تحديات كبيرة من أهمها تحقيق التوازن بين انتشار التعليم العالي وإنشائه من جهة، وبين مستواه ومحتواه من جهة أخرى، مما جعل القطاع يعمل على تعزيز القدرات المؤسسية من حيث زيادة طواقم التدريس واستقطاب الكفاءات الوطنية اللازمة لتلبية الحاجة المتزايدة في هذا المجال.

وقال إن القطاع اتخذ قرارا باكتتاب 201 من الأساتذة المساعدين الباحثين والتكنولوجيين بعد إجراء دراسة موضوعية استمرت عدة أشهر من أجل تحديد دقيق وشامل لحاجيات مؤسسات التعليم العالي من جامعات ومعاهد ومدارس متخصصة بمشاركة كل المسؤولين الإداريين والتربويين.

وأشار إلى أن هذه المسابقة - التي أشرفت عليها لجان فنية وخبراء متميزون - تمت بنجاح، حيث مكنت من انتقاء نخبة من أساتذة التعليم العالي الذين سيشكلون إضافة نوعية لطاقم أساتذة التعليم العالي وسيضخون دماء جديدة في مؤسساته مع ما يصاحب ذلك من نقل للمعارف والخبرات.

بدوره أشاد رئيس لجنة الإشراف على المسابقة، مدير الاستراتجيات والبرمجة بالوزارة، السيد محمد ولد الدوه ولد بنيوك، بالعمل المتميز الذي قامت به اللجنة التي أشرفت على هذه المسابقة، ما اكسبها مصداقية لدى المشاركين الذين واكبوا كل الإجراءات المتخذة في فنيات المسابقة من الناحية النظرية والتطبيقية.

وقال إن هذه النتائج والعمل المتميز ما كان ليتحقق لولا رعاية معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتقنيات الإعلام والاتصال، له ودعمه المستمر ومتابعته بصورة يومية وتأكيده على ضرورة توخي العدالة والشفافية، مشيرا إلى أن هذا المنهج يدل على الاهتمام الصادق والصريح من طرف السلطات العليا في البلد لدعم قدرات التعليم العالي والبحث العلمي.

ونبه إلى أن دعم قدرات المصادر البشرية يعتبر أهم محور في إستراتجية الوزارة لإصلاح القطاع، مشيرا إلى أن كل الإجراءات المتخذة والنتائج التي تحققت تؤكد جدية القطاع واهتمامه بإصلاح التعليم العالي والتحسين من أدائه والرفع من مستواه.

أما السيدة صفية بنت أعمر، المتحدثة باسم الخبراء المنتدبين للتقويم في هذه المسابقة، فقد عبرت عن ارتياحها وزملائها لنجاح هذه المسابقة التي كانت مثالا يحتذى في الشفافية والنزاهة.

وقالت إن هذا الاكتتاب كان تجربة جيدة تميزت بإيجابيات كثيرة منها جودة التحضير وقلة الارتجالية واعتماد مقاربة تشاركية في جميع مراحل العملية حيث تم التركيز على إشراك الخبراء في تصور واعتماد الآليات والأدوات المستخدمة في التقييم، واستحداث آليات متطورة لذاك باستخدام منصة الكترونية للتطبيق المعلوماتي، مما مكن من الاستفادة من تطوير وسائل العمل الرقمية لأداء العمل بصورة أكثر سلاسة و ملائمة لظروف جائحة كورونا.

بقية الصور: 

البث المباشر إذاعة القرآن الكريم