تنظيم لقاء حول إطلاق التقرير الوطني المتعلق بالاتفاقية الخاصة بحماية وتعزيز تنوع أشكال التعبير الثقافي

الأربعاء, 24/02/2021 - 15:59

نظم اليوم الأربعاء في انواكشوط لقاء حول إطلاق التقرير الوطني الدوري حول اتفاقية 2005 الخاصة بحماية وتعزيز تنوع أشكال التعبير الثقافي في موريتانيا، منظم من طرف وزارة الثقافة والصناعة التقليدية والعلاقات مع البرلمان بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو).

وتسعى الوزارة من خلال تنظيم هذا اللقاء إلى التحضير لإنجاز التقرير الوطني الدوري حول اتفاقية 2005 المتعلقة بصون وتثمين أشكال التعبير الثقافي التي صادقت عليها بلادنا.

وأوضح الأمين العام لوزارة الثقافة والصناعة التقليدية والعلاقات مع البرلمان السيد محمد عبد الله السالم أحمدوا في كلمة بالمناسبة أن موريتانيا صادقت على العديد من الاتفاقيات المتعلقة بصون وتثمين التراث والثقافة، وعملت جادة على تطبيقها تجسيدا لبرنامج فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، وتنفيذا لسياسة حكومة معالي الوزير الأول السيد محمد ولد بلال.

وأضاف أن الوزارة قامت خلال السنة المنصرمة بدعم كل المبادرات الثقافية الجادة ماديا ولوجستيا حتى يتسنى للفاعلين الثقافيين القيام بأعمالهم في ظروف مرضية على الرغم من تأثيرات جائحة كوفيد_19.

وقال إن بلدنا تعمل على إنجاز هذه الاتفاقية عن طريق تنظيم ورشات مختلفة لدعم قدرات الفاعلين والترويج لمفاهيمها الهادفة إلى ضمان حماية أشكال التعبير الثقافي وخلق قيمة مضافة من خلال تثمين المنتجات التراثية والثقافية وإرساء دعائم اقتصاد ثقافي يتميز بغنى وتنوع الموروث الثقافي.

بدوره أكد ممثل مكتب اليونسكو المكلف بالاتحاد المغاربي السيد كريم هنديلي على أهمية هذا اللقاء الذي يندرج في إطار مساعدة اليونسكو لموريتانيا في إعداد أول تقرير لها بشأن هذه الاتفاقية، مشيرا إلى أن الثقافة تلعب دورا أساسيا في مسألة التنمية المستدامة، وإشراك مختلف أطراف الثقافة في عملية ترويج هذه الاتفاقية.

البث المباشر إذاعة القرآن الكريم