انطلاق الفعليات المخلدة للعيد الدولي للمرأة في انواذيبو

الإثنين, 08/03/2021 - 15:14

أشرفت معالي وزيرة الشؤون الاجتماعية والطفولة والأسرة السيدة الناها بنت هارون ولد الشيخ سيديا، صباح اليوم الاثنين في مدينة انواذيبو على انطلاق الفعاليات المخلدة للعيد الدولي للمرأة الذي يصادف الثامن من مارس من كل سنة.

ويأتي تخليد العيد الدولي للمرأة الذي تحتضن مدينة انواذيبو فعالياته هذه السنة تحت شعار "القيادة النسائية للمزيد من تكافئ الفرص لمواجهة كوفيد-19".

وأكدت الوزيرة في كلمة لها بالمناسبة أن إطلاق الفعاليات المخلدة للعيد الدولي للمرأة هذه السنة تحت شعار "القيادة النسائية للمزيد من تكافئ الفرص لمواجهة كوفيد-19" هو شعار يسعى القطاع من خلاله إلى لفت الانتباه للأدوار الكبيرة التي يمكن للمرأة أن تقوم بها وخاصة أمام الأزمات الكبيرة مثل جائحة كورونا.

وأوضحت أنه فيما يتعلق بتمكين المرأة قام القطاع خلال المرحلة الأولى من برنامج أولوياتي بدعم آلاف النساء، حيث استفادت أكثر من 600 تعاونية نسوية من تمويل الأنشطة المدرة للدخل في جميع ولايات البلاد تضم حوالي 6000 سيدة ، بالإضافة إلى 2000 سيدة من ذوات الإعاقة، كما استفادت المئات من خريجات التعليم العالي والتكوين المهني والتعليم ما قبل المدرسي، من تمويل مشاريع صغيرة.

وأضافت أن هذا البرنامج ساهم أيضا في تعزيز قدرات الصمود لدى حوالي 1000 سيدة من معيلات الأسر في مواجهة كوفيد-19، وبلغت التكلفة الإجمالية لهذه العملية حوالي 700 مليون أوقية قديمة.

ونوهت معالي الوزيرة بمستوى الدعم والمساندة الذي تقدمه حرم رئيس الجمهورية الدكتوره مريم محمد فاضل الداه، للمرأة الموريتانية، مستعرضة في هذا المجال إشرافها قبل فترة على إطلاق مكونة التعليم ما قبل المدرسي المتعلق ببناء 50 من رياض الأطفال العمومية، واكتتاب 150 مربية ، ومنح إعانات لرياض الأطفال لتغطية الرسوم المدرسية لحوالي 1800طفل من الأسر الفقيرة.

واستعرضت معالي الوزيرة جهود قطاعها في مجال ترقية وتعزيز حقوق المرأة، حيث تم في الآونة الأخير إنشاء مرصد وطني لحقوق المرأة وإعداد مسودتي الإستراتيجية الوطنية لترقية المقاولات النسائية، وإستراتجية وطنية لمكافحة العنف ضد النساء والفتيات، إضافة إلى إطلاق منصة المرأة في الدول الخمس بالساحل، واعتماد خطة عملها.

وأشارت إلى أن القطاع يعكف حاليا على إعداد وتنفيذ برامج لتعزيز مستويات الفتيات المترشحات للمسابقات الوطنية في المدن الكبيرة، كما سيطلق في الأسابيع القليلة المقبلة بالتعاون مع اليونسيف في انواكشوط برنامج لدعم عشرة آلاف أسرة فقيرة؛ وستتم توسعة هذا البرنامج ليشمل مدنا أخرى من بينها انواذيبو.

وكان عمدة المدينة السيد القاسم ولد بلالي قد تحدث قبل ذلك وشكر الوزارة على اختيارها لمدينة انواذيبو لاحتضان العيد الدولي للمرأة، مبرزا أن ذلك يدخل ضمن توجيهات فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني المتعلقة بتعزيز اللامركزية.

وتحدث عن جهود البلدية في ما يتعلق بالعناية بالأمهات والأطفال من خلال المراكز الصحية التابعة لها والمدارس وحدائق الأطفال التابعة للبلدية.

بدوره هنأ ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان السيد صيدو كابورى النساء بمناسبة عيدهن، مبرزا أن تخليده هذه السنة في انواذيبو التي تعتبر العاصمة الاقتصادية للبلد يظهر مكانة المرأة التي تحظى بها من طرف الدولة.

وأشار إلى أن تخليد العيد الدولي للمرأة هذه السنة يأتي في ظرفية خاصة بسبب جائحة كورنا التي كان للمرأة دور كبير في مكافحتها على المستوى العالمي وموريتانيا بصفة خاصة.

وتضمنت فعاليات تخليد العيد الدولي للمرأة على مستوى مدينة نواذيبو إعطاء إشارة انطلاقة قافلة التضامن مع النساء، ستقدم خدمات طبية ومواد غذائية وانعاشات ثقافية في كل من انواذيبو وبولنوار والشامي وانوامغار وامحيجرات وانجاكو.

كما أشرفت معالي الوزيرة على تدشين فرع مركز التكوين والترقية الاجتماعية للأطفال ذوي الإعاقة خاص بأطفال التوحد، حيث يستفيد من هذا المركز 20 طفلا يعانون من التوحد.

كما تميز حفل التخليد بتوزيع جوائز لصالح 10 فتيات متفوقات من ولاية داخلت انواذيبو، إضافة إلى توزيع بعض المساعدات على 21 روضة تستقبل 416 من الأطفال المنحدرين من الأسر الفقيرة.

وشملت الفعليات أيضا منح تمويل لفائدة مشروع جمعوي يدار من طرف النساء ذوات الإعاقة بنواذيبو ، وتكريم بعض الشخصيات التي قدمت إسهامات مختلفة لخدمة المرأة الموريتانية، إضافة إلى تقديم عرضين فنيين الأول منهما مع فرقة موسيقية للمكفوفين؛ والثاني من طرف المدرسة الوطنية للعمل الاجتماعي، إضافة إلى عرض آخر عن لقاح HPV ضد سرطان عنق الرحم، وإلقاءات شعرية.

حضر انطلاق الفعاليات والي داخلت انواذيبو ، السيد يحي ولد الشيخ محمد فال؛ ورئيس سلطة منطقة انواذيبو الحرة ، السيد محمد عالي ولد سيد محمد؛ والمفوض المساعد للأمن الغذائي ، السيد محمد ولد محمد العيد ولد خيار؛ والأمناء العامون لوزارات الصحة والتهذيب والشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي؛ وممثلو المصالح الجهوية في الولاية وعدد من الشخصيات الأخرى.

بقية الصور: 

البث المباشر إذاعة القرآن الكريم