افتتاح ورشة لمناقشة دراسة استثمار الإصلاحات التربوية والمنتديات العامة للتعليم

الإثنين, 29/03/2021 - 13:41

افتتح معالي وزير التهذيب الوطني والتكوين التقني والإصلاح، السيد محمد ماء العينين ولد أييه، اليوم الاثنين في نواكشوط أعمال ورشة تشاورية لعرض ومناقشة استثمار دراسة الإصلاحات التربوية والمنتديات العامة للتعليم وتقييم إصلاح 1999.

وأكد معالي الوزير، في كلمة بالمناسبة، أهمية الورشة باعتبارها تتناول مسار الإصلاحات التربوية التي شهدها التعليم وتقييمها للاستفادة منها في السياسات التربوية للقطاع.

وقال إن إصلاح التعليم يحظى باهتمام بالغ من طرف فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، حيث عملت الحكومة على رسم وتنفيذ البرامج والخطط الهادفة لتأهيل المرفق العمومي بشكل عام والتربوي بشكل خاص لتحسين مستوى خدماته.

وأضاف أن تأهيل المنظومة التربوية يتطلب إلقاء نظرة فاحصة لتشخيص ما يعتريها من اختلالات لجعلها أكثر نجاعة وفاعلية في توفير المخرجات التي تحقق ما نصبو إليه من تنشئة مواطنين ذوي مهارات ومعارف قادرة على المساهمة البناءة في عملية التنمية المستديمة.

وأوضح أن المدرسة ملزمة بمواكبة السياقات الاجتماعية والاقتصادية التي لا تعرف الرتابة وتستوجب التخطيط المحكم والتحضير الجيد لتحيين العدة التربوية اللازمة لتحقيق الأهداف المنتظرة منها طبقا للهدف الرابع من أهداف التنمية المستديمة الرامي إلى توفير تعليم نوعي ومنصف للجميع قبل سنة 2030.

وأشار إلى أن الوزارة تسعى للاستفادة من الإصلاحات السابقة والوقوف على عوامل الإخفاق والنجاح فيها ونقاط قوتها وضعفها والاستئناس بتوصيات المنتديات العامة للتعليم.

كما أشاد معاليه  بدور الشركاء الفنيين والماليين على مواكبتهم للقطاع وخاصة الوكالة الفرنسية للتنمية، شريك القطاع في هذا النشاط.

البث المباشر إذاعة القرآن الكريم