الحلقة الثانية من برنامج روضة الصيام تتناول " الصلاة وأحكامها"

الأربعاء, 14/04/2021 - 16:46

تناولت الحلقة الثانية من برنامج "روضة الصيام" بعد ظهر اليوم الأربعاء موضوع :" الصلاة وأحكامها" في محاضرة قيمة ألقاها فضيلة العلامة أحمد ولد انيني من مسجد إذاعة القرآن الكريم بمباني إذاعة الجمهورية الإسلامية الموريتانية في نواكشوط.
وتناول العلامة أحمد ولد انيني موضوع الصلاة بصفة مفصلة بادئا بتعريفها لغة واصطلاحا، فقال إن الصلاة تعني في اللغة القراءة والدين والدعاء، واصطلاحا هي : قربة فعلية ذات إحرام وسلام وسجود فقط، فرضت بعد الإسراء والمعراج.
وقسم المحاضر الصلاة إلى ستة أقسام من حيث وجوبها وسنيتها، وكراهيتها وندبيتها، موضحا كل ذلك وجاء عليه بمثال واضح.
ثم انتقل المحاضر إلى باب الوقت فأخذ من قوله تعالى " إن الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَّوْقُوتًا، فحدد حكم الأذان والإقامة بالنسبة للمسافر والمقيم والفذ والجماعة، مؤكدا على حرمة تأخير الصلاة عن وقتها، وكراهية تأخيرها لمن له عذر، ثم حدد المحاضر الوقت المختار والضروري لكل صلاة، وفصل حالات السهو وسجوده، والقبلي منه والبعدي، وكان يأتي على كل حكم بشاهد من النظم، وشاهدا من مختصر خليل المالكي، موضحا أوجه الخلاف مع المذاهب الأخرى.
وفي ختام المحاضرة أجاب الفقيه عن الأسئلة المتعلقة بالصلاة وأحكامها ، وانتقل المقدم للجانب الصحي من الروضة، حيث استضافت الحلقة الأستاذ عبد القار ولد أحمد الذي قدم من جانبه عرضا موجزا عن الصحة البدنية والنفسية وعلاقتها بالصوم ، مقدما، في ذات السياق موازنة قيمة بين الحالة النفسية للصائم والحالة الصحية له، مشيرا إلى أن الصوم هو إعادة تنظيم دورة الجسم فهو كالمحرك الذي يحتاج لراحة، والصوم فرصة للتخلص من التراكمات طيلة أحد عشر شهرا، واستراحة لبعض الأجهزة من العمل.
ونقلت هذه المحاضرة مباشرة عبر أمواج شبكة الإذاعة العامة ومحطاتها المتخصصة وعبر وسائط التواصل الاجتماعي المختلفة وشاشات شركائها.

ديدي أحمد سالم النجيب

البث المباشر إذاعة القرآن الكريم