مسجد إذاعة القرآن الكريم يحتضن المحاضرة الــ4 من برنامج روضة الصيام

الجمعة, 16/04/2021 - 17:13

تناول الجزء الأول من برنامج روضة الصيام في حلقته الــ4 موضوع "الزكاة وأحكامها" في محاضرة قيمة ألقاها فضيلة العلامة/ إسلمو ولد سيد المصطف اليوم الجمعة من مسجد إذاعة القرآن الكريم بمباني إذاعة الجمهورية الإسلامية الموريتانية بنواكشوط.

وفي بداية العرض، قال فضيلة الشيخ إن الحديث عن الزكاة ، التي هي في اللغة "النمو والنماء" وفي الاصطلاح "جزء مخصوص من المال يؤخذ من أموال معينة ويصرف في مصاريف محددة" ، هو حديث عن ركن عظيم من الأركان الخمسة التي بني عليها ديننا الإسلامي العظيم ، مضيفا أن وجوبها معلوم بالضرورة كالصلاة والصيام والحج والنطق بالشهادتين.

واستعرض المحاضر جملة من الأفكار المتناسقة موضحا من خلالها أن الزكاة في حقيقتها هي ركن تعبدي ومعاملاتي واجتماعي وعقدي.

واستفاض فضيلته ، بعد ذلك ، في تبيين أحكام الزكاة المختلفة ومايرتبط بها انطلاقا من قوله تعالى : {خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِم بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ ۖ إِنَّ صَلَاتَكَ سَكَنٌ لَّهُمْ ۗ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ}

وخلص المحاضر الجليل ، في ختام حديثه ، إلى أن الخطاب الشرعي في الزكاة يرتبط بجميع الأموال ووجوب تنظيم الدولة فيها وكونها عامة في جميع الثروات سواء كانت تجارية أو صناعية أو زراعية أو نقدية أو خدماتية.

بدوره ، قدم ضيف الجزء الصحي من روضة الصيام د. حمادي عابدين عرضا مختصرا تحدث فيه عن التحسن الملحوظ في مؤشرات الوضعية الوبائية في البلاد ، داعيا في ذات السياق ، المواطنين إلى الالتزام بالإجراءات الوقائية والإقبال على تلقي اللقاح المضاد لكوفيد_19 خصوصا الفئات الأكثر عرضة للإصابة ، كما ضمن مداخلاته العديد من النصائح والتوصيات الصحية الهامة.

نقلت الحلقة على أمواج الإذاعة العامة ومحطاتها المتخصصة ، وعبر نوافذها على الإعلام الجديد ، وشاشات الفضائيات الوطنية الشريكة.

م.فــــــاضل.م

البث المباشر إذاعة القرآن الكريم