التكافل الاجتماعي موضوع الحلقة الـ5 من برنامج "روضة الصيام"

السبت, 17/04/2021 - 17:30

ألقى فضيلة الشيخ أبو بكر ولد أحمد بعد ظهر اليوم السبت من رحاب الجامع الكبير بنواكشوط المحاضرة الخامسة من برنامج "روضة الصيام" تحت عنوان "التكافل الاجتماعي في الإسلام" ، وذلك ضمن أنشطة الإحياء الرمضاني للعام الهجري 1442.

وأبرز فضيلة الشيخ أن التكافل الاجتماعي في الإسلام يستمد من مبدأ الولاية المتبادلة المقرر في الشريعة الإسلامية بين المؤمنين، يقول الله تعالى : {وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَيُطِيعُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُولَئِكَ سَيَرْحَمُهُمُ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ}.

وأشار فضيلة الشيخ إلى أن التكافل عملية تكاملية يرحم في إطارها القوي الضعيف، ويرشد العالم الجاهل، وبذلك يكون التكافل الاجتماعي صرف لنعم الله عز وجل وفق الأوجه التي حددت نصوص الشرع.

وأوضح أنه بالتكافل نصبح أمة الجسد الواحد ، التي إذا اشتكى منها عضو سهرت لألمه باقي الأجزاء ، مستعرضا فضيلته ، في هذا المنحى ، جملة من الصور والمعاني التي يتجلى من خلالها التكافل في المجتمع الإسلامي.

من جانبه ، تحدث د. تقي الله ولد الشيخ سعد بوه عن أهمية أخذ اللقاح المضاد لوباء كورونا في دعم الجهود المقام بها لمحاربة الوباء ، حاثا المواطنين على الاستمرار في التقيد بالإجراءات الوقائية.

الهادي ولد بابو ولد عموه

البث المباشر إذاعة القرآن الكريم