الوصايا في القرآن الكريم موضوع المحاضرة الـ6 من برنامج "روضة الصيام"

الأحد, 18/04/2021 - 18:52

شهد الجامع الكبير بنواكشوط بعد ظهر اليوم الأحد المحاضرة السادسة من برنامج "روضة الصيام" تحت عنوان "الوصايا في القرآن الكريم" ألقاها فضيلة العلامة محمد عبد الرحمن ولد أحمد ، وذلك ضمن أنشطة الإحياء الرمضاني للعام الهجري 1442.

فضيلة المحاضر تناول موضوع الوصايا في القرءان، انطلاقا من الآيات القرآنية قُلْ تَعَالَوْاْ أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلاَّ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئاً وَبِالْوالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَلاَ تَقْتُلُواْ أَوْلادَكُمْ مِّنْ إمْلاقٍ نَّحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ وَلاَ تَقْرَبُواْ الْفَواحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَلاَ تَقْتُلُواْ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلاَّ بِالْحَقِّ ذلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ* وَلاَ تَقْرَبُواْ مَالَ الْيَتِيمِ إِلاَّ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّى يَبْلُغَ أَشُدَّهُ وَأَوْفُواْ الْكَيْلَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ لاَ نُكَلِّفُ نَفْسًا إِلاَّ وُسْعَهَا وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُواْ وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى وَبِعَهْدِ اللَّهِ أَوْفُواْ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ* وَأَنَّ هَـذَا صِراطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلاَ تَتَّبِعُواْ السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ}(151ـ153).

موضحا أن هذه الوصايا هي : (النهي عن الإشراك بالله ـ النهي عن قتل الأولاد ـ النهي عن الاقتراب من الفواحش ـ النهي عن قتل النفس التي حرم الله ـ النهي عن الاقتراب من مال اليتيم ـ الأمر بالوفاء في الكيل والميزان ـ والأمر بالعدل في القتل) .

ووقف المحاضر عند كل وصية من هذه الوصايا ، مبينا الأحكام والأوامر و النواهي المتعلقة بها ، ومستدلا على ذلك بما يقابله من الحديث الشريف.

وذكر المحاضر أن القرآن شامل لكل ما يتعلق بحياة الإنسان، ففيه خبر من قبلنا وحكم ما بيننا، ونبأ ما بعدنا.

وأفاض المحاضر في عرض الآيات القرءانية الدالة على وصاية الله على خلقه، والتي توضح للإنسان سبيل الصراط المستقيم، والطريق إليه، من خلال المعاني القرآنية الصحيحة وشرحها بمختلف علوم اللغة.

من جانبه ، قدم البروفسير حرمه ولد الزين عرضا موجزا حول أمراض الشرايين والقلب مبينا أنواعها وطرق علاجها.

وأشار ، خلال عرضه ، إلى أن الصوم لا يؤثر على القلب، لكن تغيير العادات يؤثر في الصحة، كعدم النوم و كثرة الأكل غير المتوازن والضغط النفسي.

وختم بقوله إن الرجوع إلى الطبيب ضروري قبل البدء في الصوم بالنسبة لمن لديهم أمراض تتعلق بالقلب والشرايين، موجزا نصائحه للصائمين بقوله: التوازن في الغذاء والنوم الكافي، وعدم التعرض للحر الشديد أثناء الصوم وممارسة الرياضة.

ديدي أحمد سالم النجيب

البث المباشر إذاعة القرآن الكريم