فضاء رمضان يناقش "النوازل في الفقه المعاصر والصوم وأمراض القلب"

الثلاثاء, 20/04/2021 - 07:41

ضمن فعاليات الإحياء الرمضاني لهذا العام ، ناقشت حلقة جديدة من برنامج "فضاء رمضان"، موضوع "النوازل في الفقه المعاصر" و"العلاقة بين الصوم وأمراض القلب" ، مع فضيلة الفقيه اسلم ولد سيد المصطف ، و د. أحمد ولد ابه.
وافتتح فضيلة الشيخ الحديث مستعرضا المدلول اللغوي لهذا المصطلح ، حيث بين أن النازلة هي أمر طارئ فيه شيئ من الشدة والإزعاج، أما من الناحية الفقهية فتعني الحكم الشرعي غير متبادر في المراجع الفقهية المتوفرة بخصوص الحادثة التي طرأت ، ولهذا سميت النوازل نوازلا بسبب عدم وجود حكم مسطور لها في القرآن أو السنة أو الفقه الافتراضي حسب ، تعبيره.
مضيفا أن النوازل لا تطلق على الأحكام البدهية في الكتب، مبينا أن لها شروطا وأسبابا ومسافات وإجراءات طويلة، مؤكدا أن المفتي هو مخبر عن الله تعالى، وبالتالي ينبغي أن يحذر في تعاطيه مع الإفتاء في أمور النوازل؛ إلا لمن استوفى شروط الفتوى، وهي درجة عالية يطلق عليها أهل الاختصاص، لقب حفاظ المذهب.
ثم بين فضيلته أن النوازل هي ظواهر اجتماعية وتاريخية، موضحا أن الحوادث تتطور حسب الزمان والمكان، وتحتاج بالتالي إلي تكييف شرعي جديد، وقد كانت بلادنا عبر تاريخها مسرحا للكثير من النوازل الفقهية، واليوم يشكل التطور العلمي سواء على المستوى الطبي أو الاتصالات وغيرهما مجالا خصبا، يحتاج إلى المزيد من التكيف الشرعي مع مراعاة المبادئ العامة للتحريم والتحليل وفق الضوابط الشرعية.
من جانبه ، تحدث د. أحمد ولد ابه، بالتفصيل حول موضوع اللقاحات المضادة لوباء كورونا والحملة الوطنية للتلقيح ، التي تسعى السلطات العمومية من خلالها لمكافحة هذا الوباء والقضاء عليه.
وأوضح ، أثناء مداخلاته التي عدد فيها الكثير من فوائد الصوم وحذر من بعض المساكيات الضارة ، طبيعة العلاقة القائمة بين الصوم وأمراض القلب.
نقلت وقائع هذا السمر الرمضاني بشكل مباشر وموحد عبر أثير الإذاعة العامة وكافة محطاتها المتخصصة والجهوية والحدودية ، وعبر مختلف وسائطها الإلكترونية، بالإضافة إلى شاشات شركائها في الإعلام المرئي.

الطالب مختار المجتبى

البث المباشر إذاعة القرآن الكريم