الجامع الكبير يحتضن المحاضرة الــ8 من برنامج روضة الصيام

الثلاثاء, 20/04/2021 - 16:22

تناول الجزء الأول من برنامج روضة الصيام في حلقته الــ8 موضوع "شمائل النبي صلى الله عليه وسلم وأخلاقه" في محاضرة قيمة ألقاها فضيلة الأستاذ الفقيه الدرديري ولد باب ولد معط بعد ظهر اليوم الثلاثاء من الجـــــامع الكبير بنواكشوط ، وذلك ضمن أنشطة الإحياء الرمضاني للعــام الهجري 1442.
واستهل المحاضر حديثه بحمد الله إقرارا بسُبُغ نعمه وافتقارا إلى مزيد فضله وكرمه ، مصليا ومسلما على من أرسل شاهدا ومبشرا ونذيرا وداعيا إلى الله وسراجا منيرا.
موضحا ، بعد ذلك ، أن موضوع شمائله صلى الله عليه وسلم وأخلاقه هو أس المواضيع وزينتها ، كيف لا ، وهو حديث عن أحب خلق الله إلى الله ، وأعرف خلق الله بالله ، معددا ، في هذا المنحى ، جملة من الخصائص الفريدة التي تجعلنا معاشر المؤمنين نتحدث عن تلك الشمائل الزكية ونذكرها باستمرار ، ومن تلك الأمور العظيمة سؤالنا في القبر عنه صلى الله عليه وسلم ، علاوة على كونه صاحب الشفاعة الكبرى ، وأن أمته هي أول من يجوز الصراط يوم القيامة ، لاتسبقها أي أمة من الأمم التي كانت قبلها ، كرامة له صلى الله عليه وسلم.
وأكد المحاضر أن محبة النبي صلى الله عليه وسلم أمر واجب على المسلم ، لأنها السبيل الوحيد لدخول الجنة ، موردا ، في هذا الصدد ،  العديد من الآيات القرآنية الكريمة والأحاديث النبوية الشريفة وأنظام جلة العلماء تعضيدا لهذا المعنى وما يتصل به ، إضافة إلى عرض نماذج عطرة من محبة صحابته الأطهار له عليه أفضل الصلاة وأزكى السلام.
وخلص فضيلة المحاضر إلى أن شمائله صلى الله عليه وسلم العظيمة لاتتسع محاضرات لبسطها ، إذ منها ما هو متعلق بعفوه وزهده وصبره ، مستفيضا في تبيين مختلف تلك الأوجه والجوانب بالنصوص والأشعار الرصينة الجامعة المانعة.
بدوره ، تحدث ضيف الجزء الصحي من روضة الصيام د. الطيب ولد اعليوه عن جائحة كورونا مفصلا في ذكر أعراضها وطرق علاجها وسبل الوقاية منها ، إضافة إلى العديد من النصائح والتوصيات المفيدة للصائمين.
 
 
م.فــــــاضل.م

 

البث المباشر إذاعة القرآن الكريم