"حفظ اللسان وكف الجوارح" عنوان المحاضرة الــ11 من برنامج روضة الصيام  

الجمعة, 23/04/2021 - 18:59

احتضن الجامع الكبير في نواكشوط اليوم بعيد صلاة الجمعة ، محاضرة قيمة ألقاها فضيلة الإمام محمد ولد محمد مسعود، تناولت موضوع "حفظ اللسان وكف الجوارح"، ضمن سلسلة محاضرات برنامج روضة الصيام ، وذلك فى إطار أنشطة الإحياء الرمضاني لهذا العام.
كان إلى جانب فضيلته خلال هذه الحلقة د. حيمده أحمد سالم أخصائي أمراض القلب، للحديث عن الجانب الصحي من البرنامج.
افتتح فضيلة الإمام المحاضرة بذكر أهمية حفظ اللسان وكف الجوارح في الشريعة الإسلامية، معرفا كلمة الجوارح بأنها لغة هي الكواسر، وسميت اصطلاحا بهذا الاسم لأن صاحبها يصطاد بها الخير أو الشر مستعرضا الأقوال المختلفة في هذا الصدد، ومبينا أن للإنسان سبع جوارح، وهي اللسان والسمع والبصر والفم واليد والرجل والفرج، وأنها نعمة من الله على العباد ، ويجب عليهم شكرها وإعطاء حقها، بتوطيفها وصرفها في طاعة الله عز وجل.
مضيفا أن الآيات والآحاديث الواردة في هذا المجال كثيرة وبليغة، وقد بينها العلماء والفقهاء وشرحوها في غير ما موضع.
ونبه أن هذه الجوارح ستأتي يوم القيامة شاهدة على صاحبها، حيث تتكلم وتقول لصاحبها فعلت بي كذا وكذا، معددا فضيلته الآيات والأحاديث الواردة في هذا الموضوع، والتي تحذر من الكذب على الله تعالى والتقول بغير الحق ، وتنهى عن قول الزور والعمل به وشهادة الزور، مبينا أن الكذب لا يجوز إلا لإظهار الحق أو إصلاح بين الناس.
وعدد المحاضر محارم الجوارح عموما وبين محارم اللسان بشكل خاص، وذكر منها الكذب والغيبة والنميمة، مبرزا خطورتها في الدنيا والآخرة وتأثيرها السلبي على المجتمعات والأفراد، حاثا على التحلي بالقيم الحميدة والتمسك بمكارم الأخلاق، التي تبنتها الشرائع السماوية وجاء الإسلام متمما لها، وأوصى فضيلته بالتواد والتراحم والتعاضد بين الناس في الحق، محذرا من مخاطر التباغض والتنافر والفتن.
ثم ذكر فضيلته بالتفصيل المؤلفات التي تطرقت لهذا الموضوع، ومنها كتاب "محارم اللسان" للعلامة محمد مولود ولد احمد فال، الذي جاء بنماذج مختلفة منه باعتباره واحدا من أهم المؤلفات المتخصصة في هذا المجال.
بعدها تناول الحديث د. حيمده ولد أحمد سالم ، حيث تحدث بالتفصيل عن أمراض القلب موضحا أهمية هذا الموضوع طبيا وعلاقته بالصوم، مستعرضا فوائد الصوم ودوره في مساعدة جسم الإنسان على التخلص من السموم والسوائل الزائدة ، مؤكدا على أهمية الاستشارة الطبية والتكامل الحاصل بين الرأي الطبي والفقهي في هذا المجال، كما اشملت مداخلته على العديد من النصائح المفيدة للصائمين.
وفي ختام المحاضرة أجاب الضيفان إجابات شافية عن العديد من الأسئلة والاستشكالات الفقهية والصحية التي تم طرحها بالمناسبة حول موضوعات متنوعة.

الطالب مختار المجتبى

البث المباشر إذاعة القرآن الكريم