فضاء رمضان يتناول "الشمــائل المحمدية" و"أمراض الأورام"

الأحد, 25/04/2021 - 11:57

تناولت حلقة جديدة من برنامج فضاء رمضان ، بثتها شبكة إذاعة موريتانيا ليلة البارحة ، موضوعا هاما من شقين فقهي بعنوان "الشمائل المحمدية" مع فضيلة الشيخ / محمد عبد الرحمن ولد أحمد ، وصحي عن "أمراض الأورام" مع د.جدو ولد عبدي ، وذلك ضمن أنشطة الإحياء الرمضاني لهذا العام.
وفي بداية العرض ، قال فضيلة الشيخ إن الشمائل المحمدية موضوع جليل كثر استعماله ومروره على الآذان ، وألف فيه أبو عيسى الترمذي، رضي الله عنه، كتابه الذي سماه "شمائل النبي صلى الله عليه وسلم".
وأوضح أن المقصود بالشمائل أصلا ، هو أخلاق وخلق رسولنا الكريم عليه أفضل الصلاة وأزكى التسليم ، بمعنى أوصافه الجبلية وأوصافه الخلقية.
وأكد أن ذلك أمر لا تفي به الكتب ، لأن أوصافه صلى الله عليه وسلم رقت فوق أوصاف البشرية كلها ، قال ربنا عز وجل : {وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ}.
وأورد فضيلة الشيخ ، في مداخلاته ، نماذجا مبينة من أخلاقه صلى الله عليه وسلم مع المؤمنين والكافرين ، وشذرات شعرية ونثرية متفرقة سبح أصحابها في بحر محبته وتوقيره ، وتباروا في مدحه وإظهار عظيم قدره صلى الله عليه وسلم.
بدوره ، قدم ضيف الجانب الصحي من البرنامج ، د. جدو ولد عبدي عرضا حول الأورام وأنواعها وعلاقتها بالصوم ، إضافة لجملة من النصائح الطبية المفيدة.

م.فــاضل.م

البث المباشر إذاعة القرآن الكريم