"الاقتصاد الإسلامي : المنهج والضوابط" موضوع المحاضرة الــ13 من روضة الصيام

الأحد, 25/04/2021 - 18:00

تناول برنامج روضة الصيام في حلقته الــ13 موضوع "الاقتصاد الإسلامي : المنهج والضوابط" في محاضرة قيمة ألقاها بعد ظهر اليوم الأحد من الجامع الكبير في نواكشوط فضيلة د. محمدن ولد حمينه ، وذلك ضمن أنشطة الإحياء الرمضاني للعام الهجري 1442.
وقال فضيلة الدكتور ، في بداية العرض، إن الحديث عن هذا الموضوع لاتحيط به محاضرة ولا تأليف ، إلا أنه سيحاول أن يذكر بعض ملامحه من خلال استعراض تعريفه وبعض خصائصه وما يتميز به عن الاقتصاديات الغربية الوضعية ، موضحا أن "الاقتصاد الإسلامي" مصطلح مركب من  كلمة اقتصاد التي هي لغة الاعتدال والاستقامة والتوسع ، والإسلام الذي هو الدين الخاتم.
وأضاف أن الاقتصاد الإسلامي يعرف بأنه مجموعة المبادئ والقواعد والمقاصد التي وضعها الشرع الإسلامي لضبط أمور الناس فيما يتعلق بالإنفاق والكسب وسائر الأمور المتعلقة بالمال.
وفكك المحاضر ، خلال عرضه ، جرئيات هذا التعريف مفصلا بالأدلة الشرعية الدامغة المباني التي تقوم عليها والمعاني المتعددة التي تشير إليها.
بدوره ، قدم ضيف الجانب الصحي من الروضة ، الطبيب العام بشير ولد أونن تعريفا مانعا لمفهوم الصحة العمومية ، ونصائح ومعلومات حول فيروس كورونا المستجد.
وختاما أجاب الضيفان عن أسئلة الحضور.
 
الهادي بابو عموه

البث المباشر إذاعة القرآن الكريم