المحاضرة الـ15 من "روضة الصيام تتناول "الإخلاص من خلال سورة الإنسان"

الثلاثاء, 27/04/2021 - 19:03

ضمن أنشطة الإحياء الرمضاني لهذا العام، احتضن بعد ظهر اليوم الثلاثاء الجامع الكبير بنواكشوط محاضرة جديدة من برنامج روضة الصيام، ألقاها فضيلة الإمام عبد الله ولد عبد المالك حول موضوع "الإخلاص من خلال سورة الإنسان".
وافتتح فضيلة الشيخ محاضرته بالحديث عن مكانة الإخلاص وأثره في حياة المسلم، حيث بدأ بتلاوة خاشعة لسورة الإنسان كاملة، مستعرضا آياتها المباركة على مسامع الحضور والمتابعين عبر الأثير، مرددا هذه السورة المباركة مع استلهام المعاني والعبر بكل سكينة ووقار، ثم بين آياتها بالشرح والتفصيل. وتخللت هذا العرض وقفات مع أهوال يوم القيامة ووصف لما في ذلك اليوم العظيم من حساب وعقاب لأهل النار والعياذ بالله؛ وما فيه من جزاء لأهل الجنة ، وما ينتظرهم فيه من نعيم مقيم.

وأضاف أن الإخلاص يشمل القول والعمل وكافة العبادات ، مذكرا بالعديد من قصص السلف الصالح وإخلاصهم لله عز وجل، وأثر ذلك عليهم في حياتهم قبل مماتهم.

وحذر فضيلته بالمقابل من خطورة الرياء والعجب وأمراض القلوب الأخرى باعتبارها آفة الأعمال وماحقتها، حيث يبطل الله بسببها أعظم العبادات كالجهاد والإنفاق في سبيله والصلاة والصوم وغيرها من الأعمال الصالحة.

وأكد المحاضر أن الإنسان مر بعدة مراحل في خلقه وتكوينه من ضعف وقوة وما بينهما، وذلك من لطف الله تعالى به وفضله ومنته على الناس، فعلى العاقل شكر نعم الله تعالى من خلال الإخلاص له في القول والعمل وأموره كلها، وعبادته وحده وتنزيهه عن أي شريك، فالأعمال الخالصة لوجه الله تعالى وحدها تشفع لصاحبها في الدنيا وتنقذه من الضيق، حين يسأل ربه عز وجل بجاه عمله الصالح الخالص، كما ورد في العديد من الروايات الصحيحة.

بعدها ، تحدث ضيف الركن الصحي من الحلقة د. سيد إبراهيم ولد سيد عمر، بالتفصيل حول موضوع الرضاعة وعلاقتها بالصوم، مبينا أن الرضاعة والحمل لا يعتبران مرضا في العرف الطبي، لكن توجد ترتيبات معينة ينبغي على الحامل والمرضع مراعاتها قبل الصوم تحرزا من أي مضاعفات قد تطرأ، مضمنا مداخلاته العديد من النصائح الطبية المفيدة لصالح الحوامل والمرضعات اللاتي يرغبن في الصوم.

الطالب مختار المجتبى

البث المباشر إذاعة القرآن الكريم