وزير الوظيفة العمومية : عيد الشغيلة فرصة لتقييم المكتسبات وفتح آفاق جديدة لتحسين أوضاع العمال

الجمعة, 30/04/2021 - 20:43

أكد معالي وزير الوظيفة العمومية والعمل وعصرنة الإدارة السيد كامارا سالوم محمد أن الحكومة الموريتانية قامت بالعديد من الإجراءات المهمة لتفعيل سوق العمل ودعم العمال.

وأضاف خلال خطاب ألقاه اليوم الجمعة بمكتبه في انواكشوط بمناسبة تخليد العيد الدولي للشغيلة أن تخليد هذا اليوم يعتبر مناسبة فريدة للقاء والحوار بين مختلف الشركاء لتقييم المكتسبات وفتح آفاق جديدة كفيلة بتحسين أوضاع العمال.

واستعرض عددا من الإنجازات خاصة في الجانب الاجتماعي في إطار برنامج فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني الذي تنفذه حكومة معالي الوزير الأول السيد محمد ولد بلال.

وقال إن الأولوية في تنفيذ مكونات هذا البرنامج ركزت على خلق إطار للتشاور بغية ضمان حقوق الشغيلة، حيث بدأت مراجعة نظام للحماية الاجتماعية في القطاعين الخصوصي والعمومي بهدف تحسين الخدمات الموجهة للعمال خاصة فيما يتعلق بالمعاشات.

كما بدأت مراجعة شاملة للقانون رقم 67/ 039 المتضمن لنظام الأمن الاجتماعي لأقلمته مع التطور الحاصل في هذا المجال ، هذا في الوقت الذي يقوم فيه الشركاء الاجتماعيون بالعمل على مراجعة قانون الشغل والاتفاقيات الجماعية ومراجعة القانون رقم 93/ 09 المتضمن للنظام الأساسي العام للموظفين والوكلاء العقدويين.

وأوضح معالي وزير الوظيفة العموممية من جهة أخرى أنه من أجل حكامة اجتماعية جيدة أعيد تنظيم المجلس الوطني لطب العمال من خلال توجيه مهماته نحو التركيز على الوقاية من المخاطر، وتعزيز قدرات المفتشين والمراقبين للتأكد من تطبيق التشريعات بصرامة.

وقال إن الحكومة ركزت في عملها على تعزيز الشراكة مع المنظمات الدولية والإقليمية العاملة في مجال التشغيل، وفي هذا الإطار يضيف الوزير تم إنجاز العديد من الورشات خلال هذه السنة.

كما تم بدأ الاستشارات على المستوى الإقليمي لوضع لائحة للأعمال الخطرة بالنسبة للأطفال في موريتانيا في إطار تنفيذ خطة القضاء على عمالة الأطفال وهذا من أجل حماية الأجيال المستقبلية.

واختتم الوزير خطابه بالتأكيد على تصميم الحكومة مواصلة عملها من أجل توفير الظروف الأفضل للعمال وبالتالي بناء موريتانيا قوية ومتطورة.

البث المباشر إذاعة القرآن الكريم