الفضــــاء الرمضاني يناقش "فضل الصدق ومكانته في الإسلام"

الخميس, 06/05/2021 - 09:45

تناولت حلقة ليلة البارحة من برنامج الفضاء الرمضاني الذي تقدمه الإذاعة الوطنية إحياء للشهر الكريم، موضوع "الصدق فضله ومكانته في الإسلام" مع فضيلة الشيخ محمد محمود ولد العيل.
وافتتح فضيلة الفقيه عرضه بتبيان مكانة الصدق العظيمة ، إذ يكفيه أن الله تعالى وصف به ذاته العلية، ثم وصف به الرسل والأنبياء والصالحين، وهو مرتبة جليلة وصفة حميدة حث عليها الإسلام، وخُلق يجب على الإنسان التحلي به في كل أوقاته حتى يسمى صدوقا، وينبغي تربية الأبناء وتعويدهم عليه في الحياة اليومية.
وهو أنواع ومنها صدق القول وهو أن لا ينطق اللسان إلا بالحق، ومنه الصدق في المعاملات التجارية والعلاقات الشخصية بين الأفراد، حيث يحتاج الجميع إلى الصدق وأوله الصدق مع الله ثم مع الناس.
وأضاف فضيلته أن من ثمرات الصدق أنه يهدي إلى البر والتقوى ويدخل صاحبه الجنة، هذا بالإضافة إلى ما يورثه من طمأنينة وبركة في المال والولد، وقد يوصل صاحبه مراتب الشهداء جزاء صدقه مع خالقه عز وجل، مستعرضا عدة أمثلة في هذا المجال تعكس بجلاء فضل الصدق ومكانة الصادقين وما يجلبه الصدق لصاحبه من خيري الدنيا والآخرة، وما ورد عن ذلك من روايات ثابتة في الكتاب والسنة.
بدوره، تحدث ضيف الجانب الصحي من البرنامج د. الشيخ ولد سيدى ولد حننا أخصائي أمراض الأنف والأذن والحنجرة، عن مجال تخصصه وعلاقته بالصوم.
وفي نهاية الحلقة أجاب الضيفان الكريمان إجابات شافية عن الأسئلة الفقهية والصحية التي طرحها بعض المتدخلين خلال البرنامج، وشملت عدة مجالات تهم الصائمين وغيرهم.

الطالب مختار المجتبى

البث المباشر إذاعة القرآن الكريم