"الفتوى" موضوع حلقة جديدة من الفضــــــــاء الرمضاني

الجمعة, 07/05/2021 - 10:59

تناولت حلقة ليلة البارحة من برنامج الفضاء الرمضاني ، الذي تبثه شبكة إذاعة موريتانيا إحياء للشهر الفضيل ، موضوع "الفتوى" مع فضيلة الأستاذ الفقيه الدرديري ولد باب ولد معط، و"نطام التغذية الصحية" مع د. دلاهي ولد الشيخ الولي.
وبين فضيلة الشيخ في بداية العرض أن الفتوى في اللغة مصدر من أفتى في الأمر إذا أبان عنه وأظهره ، واشتقاقها اللغوي من الفتى أي من الشاب القوي ، ومعنى ذلك أن المفتي يقوي الحكم الذي أبان عنه إما بكتاب الله ، أو بسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ، أو بغيره من الأدلة الأخرى، فرجع الحكم شابا، أي فيه قوة الشباب نظرا لما خالطه من الأدلة الصحيحة ، يضيف فضيلة الشيخ.
وأوضح أن الفتوى عرفها العلماء اصطلاحا بتعريفات كثيرة تفيد في مجملها أنها الإخبار عن الله تبارك وتعالى لا على سبيل الإلزام عكس القضاء الذي هو الإخبار بالحكم الشرعي على سبيل الإلزام؛ مستعرضا بعد ذلك ، الفروق الكثيرة التي ذكرها العلماء بين الفتوى وحكم القضاء، إضافة لتبيين مختلف الحيثيات المتعلقة بالفتوى وماتكون به وشروط المفتي ومكانتها.
بدوره، قدم ضيف الجانب الصحي من البرنامج د. دلاهي ولد الشيخ الولي عرضا مفصلا تناول فيه نطام التغذية الصحية خلال شهر رمضان وخارجه.

البث المباشر إذاعة القرآن الكريم