الإذاعة تنظم ندوة حول خطر المخدرات على أمن الأفراد والمجتمعات

الإثنين, 07/06/2021 - 08:18

نظمت شبكة إذاعة الجمهورية الإسلامية الموريتانية ليلة البارحة في مقرها المركزي بنواكشوط ندوة تحت عنوان "خطر المخدرات على الفرد والمجتمع والأمن القومي والإقليمي" ، أنعشتها كوكبة من الباحثين والمختصين في المجال انطلاقا من أبعاد وزوايا متعددة.

وأوضحت المداخلات في جانبها الفقهي ، حرمة المخدرات وكافة المؤثرات التي تدمر العقل الذي هو جوهر الإنسان ومناط تكليفه.

كما أبرز النقاش فداحة خطر المخدرات على الأمن الإقليمي في هذه المنطقة التي أدى ضعف ضبط المجال الترابي في بعض دُولها ، إلى انتشار الجريمة المنظمة واستشراء عمليات التهريب العابر للحدود.

وفي هذا المنحى ، أكد ضيوف الندوة أن الإدمان مشكلة خطيرة تهدد استقرار الأسر والمجتمعات، نظرا لكون المُدمن مستعد لارتكاب أي جُرم مقابل الحصول على هذه السموم التي تعطيه شعورا وهميا بالنشوة والراحة؛ وعليه فقد اعتبر المتدخلون أن تعاطي المخدرات مُعول هدم رئيسي لصرح التماسك الاجتماعي والمنظومة الأخلاقية في العديد من المجتمعات الحديثة.

وذهب المتحدثون إلى أن من أهم أسباب انتشار آفة المخدرات ، إضافة لعوامل أخرى ، هو غياب الوازع الديني ، والتفكك الأسري والإهمال وترك المراهقين لرفقاء السوء الذين يدفعونهم إلى الممارسات المنحرفة ، وكذا التعامل السيئ مع المتعاطين وعدم احتوائهم بالشكل الصحيح.

نقلت الندوة مباشرة عبر أثير الإذاعة العـــامة ومحطاتها المتخصصة والجهوية وعلى وسائطها الرقمية وشاشات شركائها في المجال السمعي البصري.

بقية الصور: 

البث المباشر إذاعة القرآن الكريم