انطلاق ورشة لمشاركة وتوطيد الخطة الوطنية للتنمية الصحية 2021-2030

الخميس, 10/06/2021 - 16:05

افتتح معالي وزير الصحة السيد سيدي ولد الزحاف اليوم الخميس في نواكشوط أعمال ورشة لتوطيد الخطة الوطنية للتنمية الصحية 2021-2030 وملف الاستثمار 2021-2023.
وأوضح معالي الوزير ، في كلمة بالمناسبة ، أن القطاع أطلق منذ أشهر مسارا لإعداد خطة عشرية لتنمية القطاع الصحي وهو ما تطلب مسوحا وجمع معلومات وتعبئة موارد فنية متعددة في تخصصات ومجالات مختلفة.
وبين أن اللقاء اليوم يأتي لعرض ونقاش نتائج هذه الخطة بعد توفر كم من المعلومات وهو ما سيمكن من معرفة البرامج والموارد الكفيلة بتحقيق هذه الأهداف في أقصر وقت ممكن وبأقل تكلفة.
وأشار إلى أن برنامج فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني "تعهداتي" تضمن 32 محورا تتعلق بتطوير وتنمية قطاع الصحة.
وأضاف أن القطاع بدأ في العمل على ترجمة هذه المحاور في نقاط عملية مبنية على نتائج محسوسة وعلى إصلاحات جذرية تضمن تنمية القطاع وحفظ المكتسبات.
وقال إن هذه المحاور يأتي في أولوياتها توفير الخدمات الصحية لكافة الموريتانيين أينما كانوا وحيث ما كانت وضعيتهم الاقتصادية والاجتماعية.
وأشاد بأهمية التأمين الصحي لصالح 20% من سكان البلاد من بين الأسر الأكثر تعففا، معتبرا أن هذا الإنجاز قل ما حدث في معظم النظم الصحية في العالم.
ودعا المشاركين في أعمال هذه الورشة إلى المشاركة الفعالة والإدلاء بآرائهم وتصوراتهم حول خطة القطاع في السنوات المقبلة ، مطالبا الإدارات المعنية بتوسيع نطاق التشاور حول هذه الخطة.
وشكر شركاءنا في التنمية وخاصة الاتحاد الأوروبي على مواكبتهم للقطاع خلال جائحة كوفيد-19 ومواكبتهم لمسار تنمية القطاع في كافة الظروف ، مطالبا بالإسراع في إكمال هذا المسار من أجل تقديمه والمصادقة عليه.
بدوره ، بين ممثل مندوبية الاتحاد الأوروبي في بلادنا السيد هاريكو كولومبو أهمية هذا اللقاء الذي سيمكن من تصور ووضع خطط لتنمية القطاع الصحي في موريتانيا من أجل الوصول إلى الأهداف المتوخاة من هذه الخطة.
وأضاف أنه شارك قبل خمس سنوات في لقاء مماثل تطرق لنقاش سبل تطوير البرنامج الوطني للصحة العمومية، مبينا أن نتائج ذلك اللقاء قطعت خطوات مهمة في تحقيق الأهداف المرجوة منها.
كما ثمن دور القائمين على هذا العمل من أجل تطوير وتحسين السياسة الوطنية للصحة خلال عشر سنوات ، مبينا أهمية تصور الخطط والبرامج الهادفة التى تطوير نظام الصحة العمومية.
من جهته ، شكر ممثل منظمة الصحة العالمية السيد باتريك كابورى الحكومة الموريتانية على إشراكهم في وضع هذا البرنامج الهادف إلى تطوير الصحة العمومية وإعداد نظام صحي ذي جودة عالية لتمكين الموريتانيين من الولوج إلى خدمات صحية فاعلة.
وأشار إلى أن هذا المسار التشاركي سيمكن من معرفة الأولويات والخروج برؤية تشاركية في مجال تطوير وتنمية الصحة العمومية والمضي قدما في تنفيذ البرامج المتعلقة بهذا المجال.

البث المباشر إذاعة القرآن الكريم