مشاريع قوانين ومراسيم صادق عليها مجلس الوزراء خلال اجتماعاته في شهري يوليو وأغشت 2021

السبت, 18/09/2021 - 19:47

اجتمع مجلس الوزراء اليوم الأربعاء 07 يوليو 2021 تحت رئاسة صاحب الفخامة السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، رئيس الجمهورية.
وقد درس المجلس وصادق على مشروع قانون يعدل بعض أحكام الأمر القانوني رقم 2005-015 الصادر بتاريخ 5 دجمبر 2005 المتعلق بالحماية الجنائية للطفل.
يأتي مشروع القانون الحالي لتعزيز مكافحة عودة القصر إلى الإجرام ويفي هذا النهج بالتزامات رئيس الجمهورية فيما يتعلق بسلامة الأشخاص والممتلكات والتي يلحق بها المجرمون العائدون أضرارا بالغة لا يمكن تحملها.
ولهذا الغرض، يشدد الممارسة القضائية ضد أصحاب العود، ويحدد الشروط التي يمكن للقضاة بموجبها أن يقرروا عدم السماح للقصر الذين تزيد أعمارهم عن ستة عشرة عاما بالاستفادة من تخفيف المسؤولية الجنائية، ولاسيما مرتكبي الجرائم الجنسية ضد القصر.
كما درس المجلس وصادق على مشروع مرسوم يعدل المرسوم رقم 2004-027 المحدد لسقف المشاركات المستحقة للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

///////
اجتمع مجلس الوزراء يوم الأربعاء 14 يوليو 2021 تحت رئاسة صاحب الفخامة السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، رئيس الجمهورية.
وقد درس المجلس وصادق على مشاريع القوانين التالية:
- مشروع قانون يتعلق بحماية الرموز الوطنية وتجريم المساس بهيبة الدولة وبشرف المواطن.
يأتي مشروع القانون الحالي لسد الثغرات التي تم رصدها في منظومتنا الجنائية بغية تمكين الممارسين قضاة ومحققين من آليات قانونية واضحة لفرض سيادة القانون واحترام قيم الجمهورية.
ويتعلق الأمر بتحديد الأفعال التي تشكل اعتداء على الرموز الوطنية والمساس بهيبة الدولة وشرف المواطن، وكذا العقوبات المناسبة لمواجهة ظاهرة الاعتداء على ثوابت المجتمع ونشر الكراهية بين فئاته.
- مشروع قانون يسمح بالمصادقة على اتفاقية القرض الموقعة بتاريخ 12 يوليو 2021، بين الجمهورية الإسلامية الموريتانية والبنك الإسلامي للتنمية، بشأن مشروع دعم تعليم وتعلم العلوم والتكنولوجيا والابتكار في المدارس الثانوية.
تتعلق اتفاقية التمويل موضع مشروع القانون الحالي بقرض ميسر قدره 8.330.000 دينار إسلامي، أي ما يعادل 430 مليون أوقية، مخصص لدعم تنفيذ سياسة إصلاح التعليم الثانوي المنتهجة من قبل الحكومة، وبصفة خاصة إعادة هيكلية وتجديد المناهج التدريبية وتنمية قدرات الأساتذة مع التركيز على دعم تعليم وتعلم العلوم والتكنولوجيا والابتكار.
- مشروع قانون يكمل ويعدل بعض أحكام القانون رقم 2010-033 الصادر بتاريخ 20 يوليو 2010، المعدل، المتعلق بمدونة المحروقات
يهدف مشروع القانون الحالي إلى السماح بإنشاء مجالات تحفيزية يستفيد من خلالها المتعاقدون في استكشاف واستغلال المحروقات من مزايا إضافية لتلك المنصوص عليها في المدونة الحالية، وذلك من أجل تشجيع الاستثمارات الخاصة ولاسيما في الوضعية الدولية الحالية التي تتسم بتنافسية متزايدة وتعاني من آثار التحول الطاقوي الجديد.
- مشروع قانون يعدل بعض أحكام القانون رقم 2006-047 الصادر بتاريخ 06 دجمبر 2006 المتضمن لمدونة السير.
يهدف التعديل موضع مشروع القانون الحالي إلى مواجهة العوامل الحاسمة في وقوع حوادث السير، وذلك من خلال تشديد العقوبات الخاصة بسلامة السير على الطرق، ومعاقبة السلوك المتهور وغير المسؤول لمستخدمي الطرق لاسيما في حالة تكرار المخالفات.
كما درس المجلس وصادق على مشروع مرسوم يقضي بتعيين أعضاء مجلس إدارة المطبعة الوطنية.

///////
اجتمع مجلس الوزراء يوم الثلاثاء 20 يوليو 2021 تحت رئاسة صاحب الفخامة السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، رئيس الجمهورية.
و قد درس المجلس و صادق على مشروعي القانونين التاليين:
- مشروع قانون يتعلق بالأسلحة النارية الخفيفة وذات العيار الصغير يهدف مشروع القانون إلى مواءمة التشريع الوطني حول الأسلحة النارية مع الحدود الدنيا المنصوص عليها في اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة المنظمة العابرة للحدود و بروتوكولها الإضافي المتعلق بالأسلحة النارية.
- مشروع قانون يسمح بالمصادقة على اتفاقية بين حكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية و حكومة دولة الكويت لتجنب الازدواج الضريبي و منع التهرب المالي فيما يتعلق بالضرائب على الدخل و رأس المال الموقعة بنواكشوط بتاريخ 27 ديسمبر 2009.
يندرج مشروع القانون في إطار ترقية علاقات التعاون الاقتصادي و التجاري بين البلدين و الدفع بها قدما، و تسعى هذه الاتفاقية إلى وضع الضوابط القانونية و التنظيمية الرامية إلى تجنب الازدواج الضريبي و منع التهرب المالي المتعلق بالضريبة على الدخل و الضريبة على رأس المال. وهو ما من شأنه تحسين مناخ الأعمال و تيسير فرص التعاون التجاري وجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة و بالتالي تحقيق النمو الاقتصادي و الرخاء.
كما درس المجلس و صادق على مشاريع المراسيم التالية:
- مشروع مرسوم يقضي بتعيين رئيس و أعضاء مجلس إدارة الأكاديمية البحرية
- مشروع مرسوم يرخص للخروج عن مسطرة الدعوة للمنافسة لمنطقة ضمن المجال النفطي تتعلق بمقطع يحوي حقل بندا الغازي
يقترح مشروع المرسوم الشروع في عملية اختيار شركة للتوقيع على عقد تقاسم إنتاج لتطوير حقل باندا من أجل تطوير المشروع لإنتاج الطاقة عن طريق الغاز وجميع الاستخدامات الأخرى بما في ذلك الغاز الطبيعي المسال.
- مشروع مرسوم يقضي بالمصادقة على الملحق رقم 1 لعقد الاستكشاف-الإنتاج المتعلق بالمقطع C15 من الحوض الساحلي، الموقع بتاريخ 30 يونيو 2021 بين الدولة الموريتانية وشركة توتال موريتانيا E&P
- مشروع مرسوم يقضي بالمصادقة على الملحق رقم 1 لعقد الاستكشاف-الإنتاج المتعلق بالمقطع C31 من الحوض الساحلي، الموقع بتاريخ 30 يونيو 2021 بين الدولة الموريتانية وشركة توتال موريتانيا E&P

//////
اجتمع مجلس الوزراء اليوم الأربعاء 28 يوليو 2021 تحت رئاسة صاحب الفخامة السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، رئيس الجمهورية.
وقد درس المجلس وصادق على مشروع قانون يسمح بمصادقة الجمهورية الإسلامية الموريتانية على الاتفاقية المتعلقة بحماية التراث الثقافي المغمور بالمياه، المعتمدة في باريس يوم 2 نوفمبر 2001.
تكتسي مصادقة بلادنا على هذه الاتفاقية أهمية بالغة حيث أنها تكرس حماية التراث الثقافي المغمور بالمياه ضد أعمال النهب والتدمير والاستغلال التجاري، خاصة في وجود الوسائل التقنية المتاحة للباحثين عن الكنوز.
كما درس المجلس وصادق على مشاريع المراسيم التالية :
- مشروع مرسوم يلغي ويحل محل المرسوم رقم 2012-030 الصادر بتاريخ 25 يناير 2012 المنشئ لبطاقة تعريف وطنية والمحدد لإجراءات إصدارها.
يهدف مشروع المرسوم الحالي إلى تحقيق هدف مزدوج للعصرنة والمطابقة القانونية، وسيسمح بعصرنة معدات وبرمجيات النظام المندمج لتسيير السكان والوثائق المؤمنة، وكذلك الوثائق الرسمية التي سيتم إصدارها، وسيأخذ في الاعتبار أيضا الألوان الوطنية كما حددها القانون رقم 2017-023 الصادر بتاريخ 24 أكتوبر 2017 المتضمن وصف علم الجمهورية الإسلامية الموريتانية.
- مشروع مرسوم يلغي ويحل محل المرسوم رقم 2012- 032 الصادر بتاريخ 26 يناير 2012 المعدل بالمرسوم رقم 2012-111 الصادر بتاريخ 02 مايو 2012 المنظم لوثائق السفر.
يأتي مشروع المرسوم الحالي من أجل تسهيل تطبيق إستراتيجية السلطات العمومية التي تهدف إلى التوفيق بين معايير تحديث النظام المندمج لتسيير السكان والوثائق المؤمنة وتأمين وثائق السفر، من جهة، وبين ضرورة الوفاء بالتزامات الدولة المترتبة على المصادقة على اتفاقية 28 يوليو 1951 الخاصة بوضع اللاجئين، من جهة أخرى.
- مشروع مرسوم يقضي بإعلان منطقة الحيز العقاري المطلوب لإنجاز مشروع بناء جسر روصو وطرق النفاذ إليه ذات نفع عام.
يشكل إعلان طابع النفع العام لمشروع بناء جسر روصو موضوع مشروع المرسوم الحالي الخطوة الأخيرة قبل وضع الحجر الأساس لهذه المنشأة التي طال انتظارها على جانبي ضفتي النهر وتمثل رمزا آخر للصداقة الضاربة في القدم والتعاون المثمر بين بلادنا وجمهورية السنغال الشقيقة.
- مشروع مرسوم يتضمن تعيين أعضاء مجلس إدارة الشركة الوطنية للمحروقات.
- مشروع مرسوم يتضمن تعيين رئيس وأعضاء مجلس الوكالة الوطنية لترقية تشغيل الشباب.
- مشروع مرسوم يتضمن تعيين رئيس وأعضاء مجلس إدارة المكتب الوطني لخدمات الماء في الوسط الريفي
- مشروع مرسوم يتضمن تعديل بعض ترتيبات المرسوم رقم 2011-057 الصادر بتاريخ 14 فبراير2011 والذي يقضي بتعديل بعض ترتيبات المرسوم رقم 2009- 160 الصادر بتاريخ 27 ابريل 2009 المتعلق بإنشاء وتنظيم وسير المركز الوطني للخدمات الجامعية.

////// ////// //////
اجتمع مجلس الوزراء يوم الأربعاء 04 أغشت 2021 تحت رئاسة صاحب الفخامة السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، رئيس الجمهورية.
وقد درس المجلس وصادق على مشروع قانون يسمح بالمصادقة على اتفاقية لتجنب الازدواج الضريبي في شأن الضرائب على الدخل وعلى رأس المال ولمنع التهرب الضريبي الموقعة، في نواكشوط، بتاريخ 02 دجمبر 2018 بين حكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية وحكومة المملكة العربية السعودية.

/////
اجتمع مجلس الوزراء يوم الأربعاء 18 أغشت 2021 تحت رئاسة صاحب الفخامة السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، رئيس الجمهورية.
وقد درس المجلس وصادق على مشروع قانون يتضمن التسوية النهائية لميزانية 2020.
يهدف مشروع القانون الحالي إلى التسوية النهائية لميزانية 2020 وتقدم الحكومة من خلاله كشف حساب عن تسيير السنة المالية بطريقة شفافة، وذلك طبقا لأحكام المادة 44 من القانون النظامي المتعلق بقوانين المالية.
وتظهر حصيلة تنفيذ الميزانية برسم سنة 2020 أن نسبة تنفيذ موارد الدولة بلغت 115% من توقعات قانون المالية المعدل و108,26% من توقعات قانون المالية الأصلي. وعلى الرغم من السياق الاقتصادي الخاص الذي تميز بجائحة كورونا ومن الإعفاءات الضريبية المبذولة لتخفيف آثار هذه الأزمة غير المسبوقة على المواطنين، فإن الإيرادات تجاوزت كل التوقعات وذلك على الخصوص بفضل الأداء الجيد لقطاعي المعادن والاتصالات.
كما درس المجلس وصادق على مشاريع المراسيم التالية:
- مشروع مرسوم يقضي بالمنح النهائي لقطعة أرضية في نواكشوط الغربية لصالح السيد غانم سلطان الهديفي الكواري.
يأتي المنح النهائي للقطعة الأرضية موضع مشروع المرسوم الحالي بعد تثبت المصالح المختصة من اكتمال برنامج استثمار عقاري كبير لغاية السكن في الوقت المحدد له ووفق المواصفات المبينة في دفتر الشروط الخاصة به.
- مشروع مرسوم يعدل بعض ترتيبات المرسوم رقم 2016-076 الصادر بتاريخ 11 ابريل 2016 المتعلق بتشكلة لجنة مراقبة السوق وقواعد سيرها.
- مشروع مرسوم يحدد شروط تنظيم التمهين وحصة كل رب عمل من المتعلمين.
يهدف مشروع المرسوم الحالي إلى تعريف مفهومي المتعلم والتمهين وتحديد طريقة تنظيم التمهين نفسه وأدوار مختلف الفاعلين فيه، فضلا عن الإجراءات التشجيعية للشركات المستقبلة والشروط التي يجب توفرها في عقد التمهين وأخيرا الشهادات الممنوحة في نهايته وآليات تسوية النزاعات التي قد تحدث في إطار تنظيمه.
- مشروع مرسوم يقضي بالمصادقة على مخطط تقطيع مدينة نواكشوط .

البث المباشر إذاعة القرآن الكريم