تسلم معدات للتسيير الآمن للنفايات الطبية لصالح عدد من المنشآت الصحية

الأربعاء, 22/09/2021 - 14:05

أكدت الأمينة العامة لوزارة الصحة السيدة حليمة يحيى بـــا ، أن التخلص من النفايات الطبية بطريقة آمنة ومستديمة ، يشكل هدفا أساسيا للحد من التأثيرات السلبية للنفايات الطبية داخل المنشآت الصحية.
وأضافت ، لدى تسلمها اليوم الأربعاء بنواكشوط معدات وآليات للتسيير الآمن للنفايات الطبية لصالح 155 منشأة صحية في ولايات كوركول ولبراكنه وإينشيري وآدرار ، أن تسيير النفايات يندرج في إطار الاستراتيجية التي تعكف عليها الوزارة، مبرزة أهم المخاطر التي قد تترتب على عدم التسيير الآمن لهذه النفايات.
وأوضحت أن هذه المعدات ستمكن المنشآت الصحية المستهدفة من جمع ونقل وتسيير النفايات الطبية بالآليات والتجهيزات المناسبة، الأمر الذي سيشكل إضافة نوعية لتحسين الخدمات المقدمة فيها.
بدوره ، أوضح رئيس التعاون في مندوبية الاتحاد الأوروبي السيد جان مارد بوارب في كلمة باسم شركاء قطاع الصحة في التنمية، أن تسيير النفايات الطبية يشكل تحديا جسيما في التحكم في الأمراض المعدية وتلك التي قد تنتقل عن طريق النفايات الطبية في حال عدم التخلص الآمن منها من خلال تطوير قواعد النظافة العمومية في الأوساط الصحية.
وأضاف أن التقييمات التي قامت بها وزارة الصحة مؤخرا ممثلة في الإدارة العامة للنظافة والسلامة العمومية، كشفت ضعف تكوين الأشخاص المعنيين بتسيير النفايات الطبية بالإضافة إلى عدم امتلاك الوسائل الضرورية للتخلص الآمن والمستدام من النفايات في الأوساط الطبية.
وبين أن الاتحاد الأوروبي سبق وأن قدم تكوينات لصالح الطواقم المكلفة بتسيير النفايات الاستشفائية بالإضافة إلى تقديم 18 ماكنة للتخلص النهائي من النفايات الطبية في إطار برنامج دعم قطاع الصحة.
جرى حفل تسليم المعدات بحضور المديرة العامة للنظافة والسلامة العمومية السيدة آمنة أحمد لولي وعدد من أطر القطاع .

البث المباشر إذاعة القرآن الكريم