تسليم جوائز الوكالة الوطنية للبحث العلمي والابتكار

الخميس, 23/09/2021 - 21:20

قالت معالي وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي السيدة آمال بنت سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله إن البحث العلمي والابتكار يحتل أولوية ويحظى بأهمية كبرى في برنامج وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وذلك وعيا منها بأن النهضة الاقتصاديةَ والاجتماعية لأي مجتمع لا تتحقق إلا إذا قامت على أساس علمي متين .
وأكدت ، لدى ترؤسها مساء اليوم الخميس في نواكشوط ، بحضور عدد من أعضاء الحكومة ، حفلا لتسليم المكافآت والجوائز المقدمة من الوكالة الوطنية للبحث العلمي والابتكار لصالح عدد من الأساتذة والباحثين عن التأطير وأفضل أطروحات دكتوراه ، أكدت على أهمية هذه التظاهرة العلمية التي تعبر عن دعم الحكومة لهذا المرفق الناشئ ومن خلاله لمنظومة التعليم العالي والبحث العلمي وفقا للبرنامج الانتخابي لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني.
وأضافت أن منظومة البحث العلمي في بلادنا شهدت منذ تولي فخامة رئيس الجمهورية مقاليد الحكم تطورا سريعا على مستوى الحكامة من خلال تعزيز هذه المنظومة وإنشاء الوكالة الوطنية للبحث العلمي والابتكار ، واستحداث صندوق وطني لتمويل البحث العلمي والابتكار ، بالإضافة إلى إنشاء المجلس الأعلى للبحث العلمي والابتكار .
ونبهت إلى أن المسؤولية تقتضي تسخير البحث العلمي لخدمة الأولويات الوطنية في مجالات الصحة والثروة الحيوانية والموارد الطبيعية كالماء والمعادن والطاقة وتحقيق الاكتفاء الذاتي في مجال الغذاء، مشيرة إلى أن ذلك يحتم ربط جميع القطاعات بالبحث العلمي لبلوغ الأهداف المنشودة .
وبينت أن القطاع يعكف على إعداد استراتيجية للتعليم العالي والبحث العلمي بالتعاون مع الشركاء لتشكل دليلا للتحرك نحو المستقبل بخطى ثابتة ضمانا لتحقيق تنمية مستدامة تناغما مع أهداف إستراتيجية النمو المتسارع والرفاه المشترك 2016ـ2030.
بدوره ، ثمن المدير العام للوكالة الوطنية للبحث العلمي والابتكار السيد احمد محمدن المنى المجهود العلمي للباحثين والدكاترة الشباب الذين أبلو بلاءا حسنا من خلال تناولهم لمواضيع ذات قيمة عالية في مجال البحث العلمي ، مضيفا أن إداركهم لأهمية تطوير المجتمعات وتحسين ظروف معيشتها ورقيها رغم تنوع الاختصاصات والمسالك في الحياة دليل على أن البحث العلمي يجمعهم وينسجم مع الأهداف السامية للوكالة.
وقال إن حضور هذا الجمع من أعضاء الحكومة والباحثين ومنتسبي مؤسسات التعليم العالي في البلد يدل على العناية التي توليها القيادة الوطنية والتزام الحكومة بدعم البحث العلمي والابتكار بتعليمات سامية من فخامة رئيس الجمهورية السيد مجمد ولد الشيخ الغزواني الهادفة إلى تطو يرالبحث العلمي والتحسين من نوعيته والرفع من مستواه لمواكبة مستجدات العصر ومتطلبات العولمة.
وأكد أن هذه التظاهرة تعد حلقة من الإنجازات الهامة التي حققتها الوكالة الوطنية للبحث العلمي والابتكار رغم حداثتها وانطلاقتها في سنة طبعتها جائحة كوفيد_19 .

البث المباشر إذاعة القرآن الكريم

مجلة الإذاعة