افتتاح يوم تشاوري حول مشروع الاستراتيجية الثلاثية للعمل الثقافي 2022-2024

الخميس, 30/09/2021 - 14:44

قال معالي وزير الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان، الناطق باسم الحكومة، السيد المختار ولد داهي، إن من بين أبعاد الخطة الاستراتيجية للعمل الثقافي للقطاع ، بُعد يتضمن بناء قصر للثقافة ونصبا ثقافيا كبيرا في العاصمة ، إضافة إلى إنشاء مركبات ثقافية في عواصم الولايات ، ثم المقاطعات لاحقا .
وأبرز ، خلال افتتاحه اليوم الخميس بنواكشوط ، يوما تشاوريا حول مشروع الاستراتيجية الثلاثية للعمل الثقافي (2022-2024)، أن من بين أبعاد الخطة ، بُعد متعلق بالبرامج الثقافية الكبرى ، كاستضافة العواصم الثقافية العربية والإسلامية وتنظيم المعارض الدولية ، والمهرجانات المتخصصة في المجالات الثقافية بمختلف أصنافها ، كمهرجان الضفة ومهرجان مديحي ومهرجانات أخرى .
وأوضح معالي الوزير أن الخطة تشتمل على بعد يهتم ببناء الإنسان الكفء القادر على القيام بمسؤولياته في خدمة الثقافة والتعاطي مع الشركاء الثقافيين (الإطار القانوني والمؤسسي) ، أما البعد الأخير فيختص بالأنشطة والفعاليات الثقافية وفنون الأداء في مجالات الأدب والفنون الجميلة والتراث ، من خلال ما تراه الوزارة مناسبا لتطوير هذه المواضيع.
وأكد أن هذه الاستراتيجية ستكون إضافة نوعية في السياسة الثقافية الموريتانية ، إذ أنها تأخذ الأولوية المعنوية والمادية في سياسة الحكومة ، باعتبارها جزءا أساسيا من البرنامج الرئاسي ومكملة لغيرها من هذه البرامج المتكاملة ، الذي يمكن أن يراهن عليه لنقل البلد إلى النماء في شتى الميادين.
وبين معاليه أن الوقت حان لإعادة الاعتبار لجميع الأنساق الثقافية ، حتى وإن كانت وافدة ، ذلك أن الثقافة هي الإرث المشترك المنفتح على مختلف الثقافات ، تجنبا للتقوقع الذي لا يخدم التطور ولا التقدم، فهي رافد مهم للتفاهم داخل المجتمع.
وأكد انفتاح الوزارة واستعدادها لتنفيذ ما اتفق عليه الحاضرون للتظاهرة وبالشراكة معهم ، والذين يمثلون مختلف ضروب الثقافة ، مضيفا أن القطاع يعول عليهم في إثراء مشروع هذه الاستراتيجية وخطتها التطبيقية ، التي تجمع بين الطموح والواقعية.
من جهة أخرى ، قدم المكلف بمهمة في الوزارة ، السيد محمدو ولد احظانا عرضا تناول فيه أبرز معالم مسودة الاستراتيجية الثلاثية للعمل الثقافي ، وكذا الأهداف المتوخاة منها ، مبرزا أن هذه الخطة سابقة في تاريخ الوزارة وفي العمل الثقافي المحلي .
وسيتوزع المشاركون في هذا اليوم التشاوري إلى ورشتين ، تختص الأولى منهما بالثقافة والتراث ، في حين ستكون الفنون الجميلة موضوع محور عمل الورشة الثانية ، وذلك لتقديم تقارير عملية ، من أجل إعداد خطة عمل نهائية للمشهد الثقافي خلال الأعوام الثلاثة القادمة .

البث المباشر إذاعة القرآن الكريم