انطلاق يوم تشاوري حول مشروع قانون الصحفي المهني

الخميس, 21/10/2021 - 15:17

قال معالي وزير الثقافة والشباب والرياضة ، والعلاقات مع البرلمان ، الناطق باسم الحكومة ، إن قطاعه يسعى لتمكين الصحفي المهني من القيام بمهامه على أحسن وجه ، وحمايته من التعسف والمتطفلين ، وتوجيه بوصلته لتسلك المسار القانوني.
وكشف ، خلال افتتاحه اليوم الخميس في نواكشوط ، يوما تشاوريا حول مشروع قانون الصحفي المهني ، مع الفاعلين في المشهد الإعلامي ، أن هذا الإشكال ظل يراوح مكانه ، رغم ما أثير حوله من نقاش ، مما أدى إلى أن يكون دوره التنموي ضحية لهذا الواقع.
وذكر بأهمية دور الصحفي في التنمية وبناء الدولة الديمقريطية وفي ترسيخ العدالة والحرية العامة والفردية ، لاسيما أن بلادنا موقعة على الإعلان العالمي لحقوق الإنسان ، الذي ينص على أن لكل شخص حق التمتع بحرية الرأي والتعبير ، مضيفا أنه حينما تغيب المهنية تتحول الصحافة إلى أداة لترسيخ وزرع المفاهيم المناقضة لمفهوم الدولة الوطنية.
وأبرز أن الوزارة قطعت أشواطا جادة في تنفيذ برنامج فخامة رئيس الجمهورية ، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني "تعهداتي" المتعلقة بالصحافة ، وتحويلها إلى واقع ملمو، بدءا بلجنة إصلاح الصحافة ، مرورا بمرسوم القانون ، الخاص بتعريف الخدمة الإلكترونية ، الذي لن يكون آخر منجز في هذا المجال .
ودعا الحاضرين إلى المساهمة في صياغة مشروع قانون ، يؤسس لصحافة مهنية تساعد في ترسيخ قيم المواطنة والديمقراطية ، وتعزز السلم الأهلي وتقدم صورة ناصعة عن البلد ، مؤكدا استعداد قطاعه لتنفيذ كل ما سيتفق عليه المشاركون في اليوم التشاوري.

البث المباشر إذاعة القرآن الكريم