افتتاح يوم تفكيري حول آليات دعم المبادلات التجارية بين بلادنا والولايات المتحدة

الثلاثاء, 26/10/2021 - 14:01

بدأت اليوم الثلاثاء في نواكشوط أعمال يوم تشاوري وتفكيري حول طرق وآليات دعم المبادلات التجارية بين بلادنا والولايات المتحدة ، منظم من طرف وزارة التجارة والصناعة والصناعة التقليدية والسياحة .
وأوضحت معالي وزيرة التجارة والصناعة والصناعة التقليدية والسياحة السيدة الناها بنت حمدي ولد مكناس ، في كلمة بالمناسبة ، أن وسائل النقل البحري ووسائل الاتصال بلغت درجة من التطور لم يعد بعد المسافة معها يشكل عائقا يذكر .
وأكدت أن هذه فرصة يجب اغتنامها للاستفادة من أكبر قوة في العالم من خلال الدفع بالمبادلات التجارية البينية إلى آفاق أرحب خاصة بعد ما أظهرته جائحة كورونا من ترابط الأسواق العالمية ومن إلزامية تطوير وتنويع المبادلات التجارية لتأمين الإمداد بالمواد الضرورية ولتحديث وترقية الاقتصاد الوطني وتقويته .
وقالت إن مراوحة التجارة البينية بين موريتانيا والولايات المتحدة الأمريكية في حدود 1٪ من إجمالي المبادلات التجارية لبلادنا تشكل إشكالية حقيقية آن لها أن تحل نظرا لما يترتب على ذلك من مصالح خاصة وعامة ومن فرص للاستفادة والترويج لا ينبغي أن تظل مهدورة .
وبينت أن متانة العلاقات السياسية بين البلدين تجعل بلادنا تتطلع للعودة لاتفاقية "أكوا" التفضيلية (والتي تخول للمُصدرين الموريتانيين حق ولوج الأسواق الأمريكية بمنتجاتهم دون أية رسوم جمركية) .

البث المباشر إذاعة القرآن الكريم