اجتماع ختامي لمشروع التدريب على مكافحة الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية في بلادنا

الخميس, 28/10/2021 - 13:42

أوضح معالي وزير الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان ، الناطق باسم الحكومة ، السيد المختار ولد داهي ، أن قطاعه يعمل على إدراج بعض النصوص المتعلقة بالتراث في المناهج التربوية لاحقا ، لأن ذلك أحد التزامات برنامج فخامة رئيس الجمهورية ، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني في الحفاظ على التراث .
ودعا ، خلال إشرافه صباح اليوم الخميس في نواكشوط ، على اختتام مشروع التدريب على مكافحة الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية في موريتانيا ، للاستفادة من النتائج التي تم التوصل لها حول صيانة التراث مع المحافظة على استمرارية المشروع .
وأشار إلى أن بلادنا كانت مهدا للعديد من الحضارات في مراحل مختلفة من التاريخ ، من بينها مملكة غانا ، والمرابطون ، وهو ما يستوجب منا صيانة ممتلكاتنا الفكرية ، ومحاربة الاتجار بها ، من خلال إعداد النصوص القانونية ، وتكوين اليد البشرية ذات الصلة بالموضوع .
بدوره أبرز المحافظ الوطني للتراث ، السيد النامي ولد صالحي ، أن هذا المشروع ، الذي استمر على مدى سنتين ، تمكن من إنحاز العديد من المهام ، رغم الظرف الصحي الخاص ، حيث أصبح لدينا الآن أحسن قانون للتراث ، إلى جانب تكوين عشرات المدنيين والعسكريين والمنظمات غير الحكومية لحفظ التراث الموريتاني .
من جهتها بينت ممثلة المكتب الجهوي لليونسكو في الدول المغاربية بالرباط السيدة سناء علام ، أن هذا المشروع يهدف للمحافظة على التراث الموريتاني ، بما يتماشى مع النظم المحلية والدولية في هذا الإطار ، مثمنة الجهود التي بذلتها وزارة الثقافة والسفارة الإسبانية في نواكشوط في هذا الإطار .
أما السفيرة الإسبانية المعتمدة في بلادنا ، سعادة السيدة ماريا الفاريز دولا روزا، فأعربت عن استعداد بلادها لمواصلة المساهمة في الحفاظ على التراث الموريتاني الغني ، مشيدة بقوة العلاقة الثنائية بين الطرفين ، والتي تشمل شتى المجالات ، إذ أن إسبانيا تعتبر موريتانيا بلدا استراتيجيا بالنسبة لها .

بقية الصور: 

البث المباشر إذاعة القرآن الكريم