افتتاح الملتقى الإقليمي لتمكين المرأة المبدعة في البلدان العربية

الأربعاء, 03/11/2021 - 14:44

افتتح معالي وزير الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان، الناطق باسم الحكومة السيد المختار ولد داهي ، اليوم الأربعاء بنواكشوط ، أعمال الملتقى الإقليمي لتمكين المرأة المبدعة في البلدان العربية ، المنظم بالتعاون بين قطاعه والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ومركز محيط للتنمية وقضايا المرأة والسلم تحت شعار "التحديات المستمرة والناشئة" .
وأوضح معالي الوزير ، في كلمة بالمناسبة ، أن التاريخ الإسلامي للأمة العربية والإسلامية ظل زاخرا بأسماء نساء تركن بصماتهن على جميع مناحي الحياة فمنهن العالمات ومنهن الفقيهات والشاعرات والكاتبات والطبيبات والفلكيات.
وأكد معاليه أن تمكين المرأة لا يزال غير سالك تماما لأن ثمة عقليات بائدة تعيق تقدمها، مشددا على ضرورة محاربة العقليات الثقافية المعادية لرقي المرأة ونهضتها .
وأضاف أن وضع تمكين المرأة يتطلب الوعي بالمسؤوليات ولعب دورها في بناء الدولة والمجتمع على قدر المساواة والتكاملية مع الرجل.
وقال إن تضافر جهود الجميع بات ضرورة لوضع خطة عمل ناجعة تضمن نفاذ النساء المبدعات إلى سوق العمل والاستفادة من القروض ومن التكنولوجيا ومن الثورة الرقمية .
بدوره أوضح المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم الدكتور محمد ولد أعمر أن تنظيم هذا الملتقى يؤكد الدور الريادي للجمهورية الإسلامية الموريتانية ويبرز مكانتها وإشعاعها وجهود قيادتها الرشيدة في تعزيز العمل الثقافي العربي المشترك وخدمة قضايا السلم والتنمية المستدامة وطنيا وعربيا والتزامها بدعم ورعاية النساء المبدعات.
وثمن تنظيم هذا الملتقى في إطار التنسيق بين المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ووزارة الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني.
من جانبها أبرزت رئيسة مركز محيط للتنمية وقضايا المرأة والسلم السيدة مكفولة بنت آكاط أن مستوى الحضور ليس مجرد تعبير عن التضامن في وجه التحديات وليس مجرد موقف احتفالي تربتون فيه على أكتاف النساء المبدعات وتواسون فيه كل امرأة مبدعة وقفت التحديات في طريق رغبتها في بناء عالم السلام والمحبة والإخاء ، بل حضور للاعتراف والاحتفاء بتاريخ من إبداع المرأة العربية وتألقها وقهرها.
جرى حفل الافتتاح بحضور معالي وزيرات التجارة والصناعة والصناعة التقليدية والسياحة والتعليم العالي والبحث العلمي والعمل الاجتماعي والطفولة والأسرة .

البث المباشر إذاعة القرآن الكريم