الآلية الوطنية للوقاية والاستجابة للأزمات الغذائية تبدأ أنشطتها

الإثنين, 08/11/2021 - 14:01

أشرفت معالي مفوضة الأمن الغذائي السيدة فاطمة بنت محفوظ ولد خطري ، اليوم الاثنين في نواكشوط ، على الانطلاقة الرسمية لأنشطة الآلية الوطنية للوقاية والاستجابة للأزمات الغذائية ، المنظم تحت الرعاية السامية لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني .
وأوضحت معالي المفوضة ، في كلمة بالمناسبة ، أن وضع هذه الآلية يدخل ضمن مجموعة من التدابير التي تشكل أحد أهم محاور البرنامج الاجتماعي الطموح لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني والهادف إلى مكافحة الغبن والفقر، من خلال إنشاء مندوبية عامة للتضامن الوطني ومكافحة الإقصاء "تآزر" ، والتأمين الصحي لعديد الأسر المتعففة ، والمساعدات النقدية المنتظمة والتوزيعات المجانية للمواد الغذائية ، ومئات المشاريع المدرة للدخل لفائدة مئات الآلاف من المواطنين المحتاجين في المدن والأرياف .
وأضافت أن انطلاق هذه الآلية يأتي في ظرفية دولية خاصة تطغى عليها التأثيرات الناجمة عن جائحة كوفيد-19 على المستوى العالمي خصوصا فيما يتعلق بارتفاع أسعار السلع الغذائية والاضطرابات التي تعرفها الأسواق الدولية .
وأبرزت معاليها أهمية هذه الآلية لتمكين بلادنا من وضع نظام للإنذار المبكر وتحضير خطط للاستجابة للأزمات المتعلقة بالأمن الغذائي وسوء التغذية ، باعتبار الآلية تشمل كافة القطاعات والفاعلين المعنيين بالتشخيص وتحضير الاستجابة المناسبة للأزمات الغذائية إن حصلت لا قدر الله .
بدوره أكد السفير ، رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي في نواكشوط ، سعادة السيد جونس غوليم أهمية هذه الآلية ، موضحا أن الاتحاد الأوروبي شريك أساسي لمواكبة البلدان التي تربطها به شراكات من أجل المساهمة في فعالية هذه الآلية ورفع تحديات الأمن الغذائي .
وأشار إلى أن اللجنة الأوروبية طورت في هذا المجال استراتيجية تمثل رؤية واضحة للأمن الغذائي وارتباطه بالصحة والتنوع البيولوجي .
من ناحيه أشار منسق برامج الأمم المتحدة في بلادنا إلى أن هذا الحدث يعتبر تتويجا للعديد من الجهود تم بذلها سنوات عديدة ، وأن هذه الجهود كان لها إسهام كبير في مواجهة التحديات المرتبطة بالأمن الغذائي والتي تحظى بمواكبة ودعم من وكالات الأمم المتحدة والبنك الدولي .

البث المباشر إذاعة القرآن الكريم