افتتاح الدورة السنوية لمنتدى حوكمة الإنترنت في شمال إفريقيا

الثلاثاء, 09/11/2021 - 12:45

افتتح معالي وزير التحول الرقمي والابتكار وعصرنة الإدارة السيد عبد العزيز ولد داهي ، اليوم الثلاثاء في نواكشوط ، الدورة السنوية لمنتدى ومدرسة حوكمة الإنترنت في شمال إفريقيا تحت عنوان "التنمية الرقمية ، الأولويات والفرص في منطقة شمال إفريقيا" .
وأكد معالي الوزير ، في كلمة بالمناسبة ، أن تزايد الربط بالإنترنت بين الأفراد والأجهزة والأماكن والأشياء يمثل رافعة أساسية لتنمية المجتمعات ، وأن السياسة الرقمية تسعى إلى تثمين الموقع الجغرافي للبلاد بوصفها نقطة وصل بين العالم العربي وإفريقيا جنوب الصحراء .
وأوضح أن التوجهات الإستراتيجية في مجال البنية التحتية الرقمية ، تهدف من بين أمور أخرى ، إلى جعل بلادنا ، خلال السنوات القليلة القادمة ، قطبا لربط الفضاء الساحلي والصحراوي بالإنترنت ، وذلك انطلاقا من الربط الوطني لبلادنا ، والذي سيشهد نقلة نوعية في القريب العاجل .
وقال إن القطاع يعول على مختلف التكتلات والمبادرات التكاملية الإقليمية ، في اغتنام كافة الفرص المتاحة للمساهمة في تحقيق الأهداف الطموحة التي رسمتها السلطات العليا في البلد في مجال القطاع الرقمي ، مبرزا أن هذه الدورة ستمكن أكثر من عشرين شابا موريتانيا متخصصا في الرقمنة من اكتساب مهارات عملية في أحدث ميادين الرقمنة ومعالجة البيانات .
بدوره أوضح رئيس المجموعة الإدارية للفاعلين في المنتدى العام لحوكمة الإنترنت السيد عبد العزيز هلالي أن الأيام القادمة ستشهد تكوينا للمستهدفين في مختلف القطاعات والمجموعات ، ومنح المشاركين الفرصة لاكتساب المعرفة والثقة اللازمة للمشاركة بفاعلية في عمليات حوكمة الإنترنت ، والمناقشة على المستويين المحلي والإقليمي .
وأضاف أن هذا التدريب سيشارك فيه عدد كبير من شباب دول شمال إفريقيا ، مشيرا إلى أهمية هذه المدرسة على المنطقة بحيث تتركز على حوكمة الإنترنت والأمن السيبراني وبيانات الحماية والخصوصية ، والذكاء الاصطناعي ، والتحول الرقمي ، والتجارة الإلكترونية .

بقية الصور: 

البث المباشر إذاعة القرآن الكريم