افتتاح ورشة حول الاستخدام الأمثل للمشتقات الدموية المتغيرة

الإثنين, 15/11/2021 - 14:45

نظم المركز الوطني لنقل الدم بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية اليوم الاثنين في نواكشوط ورشة عمل للمصادقة على التوجيهات الوطنية حول الاستخدام المعقلن للمشتقات الدموية المتغيرة، لصالح المراكز الصحية الوطنية.
وأوضحت الأمينة العامة لوزارة الصحة السيدة حليمة با يحيى ، في كلمة بالمناسبة ، أن قطاع الصحة من خلال المركز الوطني لنقل الدم ، استطاع أن يسجل خلال السنوات الأخيرة نتائج مهمة فيما يخص توفير المشتقات الدموية.
وأضافت أنه بسبب التزايد المستمر لحاجات البلد يجب العمل على تقوية المنظومة الوطنية لنقل الدم لبلوغ الإكتفاء الذاتي في مجال المشتقات الدموية ، مشيرة إلى أنه من المهم وضع إطار ملائم للضروريات الأساسية حول التسيير الأمثل لنقل الدم.
وبينت أنه من الضروري توفر المشتقات الدموية على المستوى الوطني للحد من وفيات الأمهات والأطفال وفق مقاربات عملياتية ، مذكرة في ذات الوقت أن موضوع هذه الورشة يأتي تجسيدا لرؤية القطاع في إطار تعزيز وتطوير المنظومة الصحية في موريتانيا، وفق برنامج فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني والذي تسهر الحكومة على تنفيذه.
بدورها أكدت مديرة المركز الوطني لنقل الدم السيدة خديجة با أن تطوير المركز يمثل عنصرا أساسيا لتقوية المنظومة الصحية بإعتبار أن المشتقات الدموية تمثل منتجا لا يمكن الاستغناء عنه في الكثير من العلاجات.
وأضافت أن الحد من نقص وفيات الأمهات بسبب فقر الدم خلال فترة الحمل أو الولادة يتطلب العمل على تحسين جودة نقل الدم ، مشيرة إلى أن المركز من أجل بلوغ الإكتفاء الذاتي من المشتقات الدموية ، تمكن خلال الفترة الأخيرة من بلورة خطة وطنية استراتيجية لنقل الدم بدعم من منظمة الصحة العالمية ، مؤكدة أن أحد أهم محاور هذه الاستراتيجية هو تقوية الحكامة والريادة للمركز الوطني لنقل الدم إضافة إلى وضع إطار قانوني منظم لعملية نقل الدم .
وأوضحت أن برنامج "تميز" الممول من طرف الوكالة الفرنسية للتنمية مكن المركز من إطلاق هذه الإصلاحات.

البث المباشر إذاعة القرآن الكريم