تدشين المحطة الكهروضوئية بمطار نواكشوط الدولي أم التونسي

الثلاثاء, 04/01/2022 - 17:39

أشرف معالي وزير التجهيز والنقل السيد محمدو احمدو امحيميد رفقة معالي وزير الصحة السيد سيدي ولد الزحاف اليوم في مطار نواكشوط الدولي أم التونسي، على حفل تدشين الانطلاقة الرسمية لتشغيل المحطة الكهروضوئية بهذا المطار والمشيدة من طرف وكالة أمن الملاحة الجوية في إفريقيا ومدغشقر( آسكنا).

وبلغت تكلفة هذه المنشأة العملاقة الخاصة بتوليد الكهرباء عن طريق الطاقة الشمسية، 1600000000 فرنك إفريقي، وستمكن من إنتاج 1,5 ميغاوات، لتمثل بذلك نقلة نوعية في مجال تعزيز وتطوير البنية التحتية للمطار.

وأكد معالي وزير التجهيز والنقل ، في كلمة بالمناسبة ، أن هذه المحطة هي الأولى من نوعها على مستوى مطارات الدول الأعضاء في وكالة أمن الملاحة الجوية في إفريقيا ومدغشقر.

وأضاف أن وكالة أمن الملاحة الجوية في إفريقيا ومدغشقر ( آسكنا)، أنشئت من أجل رفع التحديات المتعلقة بسلامة الملاحة الجوية بين الدول الأعضاء، لذا جعلت من أولوياتها توفير طاقة كهروضوئية نوعية دون انقطاع، تمكن من استغلال المطارات وأجهزة الملاحة الجوية طبقا للضوابط والمعايير الدولية ذات الصلة.

وأشار معالي الوزير إلى أن تشغيل هذه المحطة النظيفة للحد من التلوث البيئي، يأتي من أجل مواكبة التطور التكنولوجي الحاصل في مجال الطاقة والمساهمة في تحقيق الالتزامات الدولية المتعلقة بالسلامة البيئية في شقها الخاص في الحد من انبعاث غاز ثاني أكسيد الكربون.
بدوره أشاد المدير العام للوكالة الوطنية للطيران المدني السيد انگيد عباس، بالدور الذي ستساهم به هذه المنشأة من الطاقة المتجددة والنظيفة، مبرزا أن هذا المشروع يدخل ضمن الإستراتيجية العامة لسياسة الدولة من أجل استغلال الطاقة المتجددة.

من جانبه ثمن المدير العام لوكالة أمن الملاحة الجوية في إفريقيا ومدغشقر السيد محمد موسى ، روح التعاون التي تقدمها الجهات الرسمية للوكالة، مؤكدا أن هذه المحطة ستغطي حاجيات المطار وملحقاته وهو ما يترجم عناية الوكالة بجعل الدول الأعضاء تمتلك بنية تحتية وأنظمة قوية من أجل الاستجابة للمتطلبات الدولية في هذا المجال.

البث المباشر إذاعة القرآن الكريم