وزيرا الثقافة والتجهيز يعلقان على نتائج اجتماع مجلس الوزراء

الجمعة, 14/01/2022 - 19:48

أوضح معالي وزير الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان الناطق باسم الحكومة، السيد المختار ولد داهي، خلال تعليقه مساء اليوم الجمعة على نتائج اجتماع مجلس الوزراء رفقة معالي وزير التجهيز والنقل ، أن اليوم الوطني لموريتانيا في "أكسبو 2020 دبي" كان ناجحا وحقق النتائج المرجوة منه في المجال الاقتصادي رغم الظروف المرتبطة بجائحة كورونا، مشيرا إلى أن إشراف معالي الوزير الأول السيد محمد ولد بلال مسعود، على افتتاح هذا اليوم يحمل دلالة سياسية واقتصادية.
وأضاف أن المجلس اليوم ناقش وصادق على جملة من مشاريع القوانين والمراسيم والبيانات من بينها مشروعي قانونين يتعلقان ببرنامجين تعاقديين لصيانة الشبكة الطرقية خلال الفترة (2022 – 2024).
وأشار إلى أن معالي وزراء الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج، والداخلية واللامركزية، والصحة، قدموا خلال الاجتماع تقارير حول وضعية جائحة كورونا في البلد، مبرزا أن هذه التقارير بينت أن أسرة الإنعاش والتكفل لازالت متوفرة رغم الانتشار الكبير للجائحة وما ترتب عليه من ضغط على المستشفيات.
ودعا المواطنين إلى وعي خطورة المرحلة والإقبال على التلقيح الذي أصبح متوفرا ومفتوحا أمام كافة المواطنين البالغين 11 سنة فما فوق، مبينا أن اللجنة الوزارية المكلفة بمتابعة تطورات جائحة كورونا في حالة اجتماع مفتوح من أجل اتخاذ ما يلزم في حال حدوث أية طوارئ صحية.
وأوضح معالي الوزير أن مجلس الوزراء صادق منذ عدة أسابيع على اعتماد خطة استعجالية لدعم المنمين لمواجهة التأثيرات السلبية المترتبة على النقص الحاصل في الأمطار خلال فصل الخريف الماضي، مشيرا إلى أن هذه الخطة سيتم في إطارها استيراد كميات كافية من الأعلاف في الوقت المناسب وسيتم توفيرها في مناطق وجود المنمين.
وأشار إلى أن التشاور السياسي مازال متواصلا وهو ملف يتعلق بالأحزاب السياسية بما فيها الموالاة والمعارضة، مذكرا بأن فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، أكد في أكثر من مناسبة أن ما ستتفق عليه الطبقة السياسية سيتم تطبيقه دون استثناء ووفقا للآجال والآليات الكفيلة بذلك .
بدوره أوضح معالي وزير التجهيز والنقل، السيد محمدو أحمدو أمحيميد، أن الحكومة تهدف من خلال مشروعي البرنامجين التعاقديين مع مؤسسة أشغال صيانة الطرق، اللذين صادق عليهما مجلس الوزراء اليوم، إلى جعل هذه المؤسسة ذات أولوية في مجال سياسة الحكومة المتعلقة بالمحافظة على شبكات الطرق.
وأضاف أن مشروعي البرنامجين يتعلق أولاهما ببرنامج تعاقدي هو الرابع من نوعه لصيانة شبكة الطرق الحضرية بين الدولة الموريتانية ومؤسسة الأشغال وصيانة الطرق، مشيرا إلى أن هذه المؤسسة ستقوم في إطار هذا البرنامج بالمحافظ المستمرة على نظافة المقاطع المبلطة، وإزاحة الرمال عن الطرق الحضرية، والقيام بالصيانة المستعجلة والجارية والدورية.
وأشار إلى أن هذا البرنامج الذي يمتد خلال الفترة (2022 – 2024) تتحمل الدولة تمويله بغلاف مالي يناهز 400 مليون أوقية.
وقال إن مشروع القانون الثاني يتعلق ببرنامج تعاقدي هو الثامن من نوعه بين الدولة الموريتانية ومؤسسة الأشغال وصيانة الطرق، مشيرا إلى أن هذا البرنامج الذي يغطي الفترة الزمنية (2022-2024)، سيتم تمويله بالكامل من ميزانية الدولة من خلال تعبئة 8ر1 مليار أوقية لصالح صيانة شبكة الطرق الوطنية ذات الأولوية، مشيرا إلى أن الميزانية الأصلية للدولة للعام 2022، خصصت مبلغ 500 مليون أوقية لصالح صيانة الشبكة الطرقية على أن يتم توزيع المخصصات الباقية وهي 3ر1 مليار أوقية على العامين المقبلين 2023 و 2024 من هذا البرنامج التقاعدي.
وأشار إلى أن شبكة الطرق التي يشملها البرنامج التعاقدي رقم 8 تمتد على طول 5436 كلم من الطرق المعبدة من بينها 328 كلم في طور الإنشاء أو إعادة الإنشاء و967 كلم من الطرق غير المعبدة.
وأكد معالي الوزير أن مؤسسة أشغال صيانة الطرق يتعين عليها في إطار تنفيذ هذا البرنامج القيام بإزاحة الرمال وإبعادها عن حرم الطرق وتثبيتها، وإجراء الصيانة الروتينية ذات الطابع الدائم والمتكرر، والصيانة الدورية المبرمجة، إضافة إلى اعتماد اللامركزية في أنشطة صيانة الطرق من خلال إقامة قواعد طرقية داخل البلاد .

البث المباشر إذاعة القرآن الكريم