روصو: تدشين مركز التكوين المهني للإذاعات المحلية وتأهيل المحطة الإذاعية بالمدينة

الجمعة, 18/02/2022 - 16:24

أشرف معالي وزير الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان، الناطق باسم الحكومة، السيد المختار ولد داهي اليوم الجمعة في روصو على تدشين مركز التكوين المهني للإذاعات المحلية وتأهيل محطة روصو وتوسعة بثها.

وأوضح معالي الوزير ، في كلمة بالمناسبة ، أن هذا المركز المجهز بالوسائل اللوجستية والتقنية الضرورية لجودة التكوين المستمر سيمكن من تكوين وتحسين وتعزيز القدرات والخبرات للعاملين بالمحطات الإذاعية.

وأضاف أن هذه التوسعة شملت تأهيل مكاتب المحطة الجهوية بروصو وتجهيزها وعصرنتها عبر توفير واستخدام الوسائط الرقمية الأسرع نفاذا إلى فئات من الموريتانيين تزداد أعدادهم باطراد ، داعيا القائمين على المحطة إلى التركيز على اهتمامات وانشغالات السكان على اختلاف ألسنتهم ومراكزهم المهنية ومواقعهم السياسية من دون محاذير ولا "محارم ميكروفون " إلا ما حرم الشرع الإسلامي والقانون الموريتاني.

وقال إن هذه المرافق المدشنة اليوم تشد عضد عديد الإجراءات التي مكنت من تحسين وتوسيع مسموعية ومشاهدة الخدمة الإذاعية التي توفرها إذاعة موريتانيا ، حيث تم إنشاء العديد من الإذاعات المقاطعية (باسكنو ،مقامة ، كنكوصة على سبيل المثال) والمحطات الإذاعية المختصة (إذاعة التعدين التقليدي بالشكات ، إذاعة التثقيف الصحي ، إذاعة شباب الساحل ..) وأن العمل جار من أجل تشييد وتجهيز وإطلاق محطات إذاعية أخرى مقاطعية ومتخصصة ، مشيرا إلى أن الإذاعة بذلت جهودا معتبرة أثمرت حصادا مشهودا في مجال عصرنة الإنتاج الإذاعي والاستفادة من الوسائط الرقمية متصاعدة التأثير على المستمعين والمشاهدين.

وطالب معالي الوزير طواقم الإذاعة الوطنية، إدارة وصحفيين وفنيين ببذل المزيد في سبيل عصرنة وجودة وتنويع المنتج الإذاعي حتى يكون أكثر تنافسية في مشهد إعلامي تنتزع فيه المكانة انتزاعا بالسرعة والمصداقية والتكيف الدائم مع المستجدات.

ودعا المنتخبين والفاعلين بعموم الولاية وبمقاطعة روصو على وجه الخصوص إلى اغتنام سانحة توسيع خدمات هذا المرفق الإعلامي الجهوي وهم فيه سواء فاعلين حكوميين وناشطين غير حكوميين معارضين وموالين ومحايدين، إخبارا بما يستحق الرفع للرأي العام وحوارا وجدلا بالتي هي أحسن وتثقيفا للناس ومحاربة لبعض الرواسب المجتمعية المعادية للوطن والتي دق فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني جرس الإنذار بخصوصها في خطاب وادان وهي رواسب قد يكون الإعلام الإذاعي من أهم الوسائط لتغييرها.

وأشار معالي الوزير إلى أن القطاع المكلف بالإعلام يعكف على تعزيز المكاسب وإصلاح الاختلالات بوصلته في ذلك طموح كبير للمشهد الإعلامي في أن يصلح ويغير ما به بنفسه وذلك عن طريق التمهين ومنح الأولوية معنويا ودعما ماليا للمقاولات الإعلامية المهنية والتشجيع المعنوي والمالي للمقاولات الإعلامية الأخرى.

ودعا معالي الوزير كافة المنتسبين للمهنة الإعلامية وعلى وجه الخصوص الشخصيات المرجعية القادرة على إنتاج الأفكار إلى المساهمة في جهود الإصلاح و"التمكين للتمهين" ، متعهدا باسم القطاع بحسن الإصغاء والإسراع في التنفيذ لكل مقترح إصلاحي اجماعي ، داعيا المرفق الإذاعي اللامركزي إلى الانفتاح على ما هو موجود من الصحافة الجهوية الحرة وتخصيص برنامج إذاعي للإعلام بابرز ماتناولته واهتمت به عبر استضافة القائمين عليها العاملين بها لشرح وتحليل اتجاهات الرأي العام الجهوي والمقاطعي وانشغالات السكان واهتماماتهم.

بدوره قدم المدير العام لإذاعة موريتانيا السيد محمد الشيخ ولد سيد محمد عرضا عن تاريخ إذاعة موريتانيا ودورها في تجسيد الاستقلال الوطني خلال مراحل نشأة الدولة المور يتانية.

وتحدث عن دور الإذاعة في تحقيق قيم الهوية الوطنية والتنمية المحلية، مشيرا إلى أن شبكة إذاعة موريتانيا بجميع محطاتها 17 وإذاعاتها الحدودية و المتخصصة مسخرة للمشترك الثقافي وقيم الجمهورية والإحياء الديني والتثقيف الصحي ، معلنا قرب انطلاقة إذاعة كرمسين التي ستبث بجميع اللغات الوطنية .

وأضاف أن الإذاعة بدأت تتنقل من المركز إلى الأطراف وتبث على جميع الوسائط الاجتماعية والقنوات بهدف مسايرة الركب الإعلامي اليوم تمشيا مع التوجيهات السامية لفخامة رئيس الجمهورية .

وأشار إلى أن الإذاعة تطمح أن تكون مصدرة لمنتج وطني مفيد على المجتمع في الدنيا والآخرة.

من جانبه ثمن عمدة بلدية روصو السيد بمب ولد درمان هذا الإنجاز الهام والذي سيكون له دور كبير في تكوين المنتجين على تسخير الميديا الحديثة لصالح التنمية وتطوير العقليات ونشر الوعي وترسيخ قيم المواطنة لدى المواطنين والشباب والنساء بشكل خاص.

جرت فعاليات الحفل بحضور والي الترارزه وحاكم مقاطعة روصو وعمدة بلديتها وعدد من أطر قطاع الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان وقادة الأجهزة الأمنية بالولاية .

البث المباشر إذاعة القرآن الكريم