الإذاعة تجري لقــــــــاء خاصا مع رئيس حزب الاتحاد من أجل الجمهورية

الإثنين, 07/03/2022 - 23:53

أجرت شبكة إذاعة الجمهورية الإسلامية الموريتانية ، مساء اليوم الاثنين بباحة مقرها المركزي في نواكشوط ، لقاء حصريا مع رئيس حزب الاتحاد من أجل الجمهورية، المهندس سيد محمد ولد الطالب أعمر، تناول جملة من القضايا الهامة من بينها المؤتمر الأخير للحزب، والإنجازات التي تحققت خلال ما انقضى من المأمورية الأولى لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، إضافة إلى موضوع التشاور السياسي المرتقب بين الموالات والمعارضة.
افتتح الضيف حديثه بتوجيه الشكر للإذاعة الوطنية على ما تقوم به من دور في تنوير الرأي العام الوطني حول مختلف القضايا التي تهم المواطنين، وبخصوص نتائج المؤتمر الثاني للحزب الذي عقد مؤخرا، أوضح سيادته، أن قيادة الحزب عملت على توطيد توجه فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، من خلال التعاطي الهادئ مع مختلف الطيف السياسي الوطني، من الموالات والمعارضة، وهو ما تمت ترجمته من خلال مبادرة منسقية الأحزاب الممثلة في البرلمان، والتي نسقت جهودها من أجل مواكبة الحكومة في مكافحة جائحة كورونا.
وأضاف أن المنسقية انخرطت إثر ذلك في اتصالات مكثفة ونقاشات جادة حول مختلف القضايا الوطنية الكبرى، وتم الاتفاق على وجاهة هذا التوجه وإلى ضرورة تنظيم تشاور وطني شامل، يعنى بكافة القضايا الهامة في البلد، وقد وصل هذا التشاور اليوم إلى مرحلة متقدمة من حيث تشكيل لجنته التحضيرية.
وحول ما تم القيام به على مستوى الحزب خلال سنتين ونصف، نبه سيادته إلى أنه تم العمل على رص صفوف الأغلبية، كما تم احتضان ورعاية كافة الفعاليات السياسية والحزبية والجمعوية الداعمة لفخامة رئيس الجمهورية.
وأشار إلى أن قيادة الحزب حرصت على تنفيذ مخرجات وتوصيات المؤتمر الثاني العادي للحزب، من خلال تفعيل الهيئات الحزبية، وتشكيل لجان الأمانات التنفيذية، وتم تحديد مسؤوليات اللجنة الوطنية للشباب، واللجنة الوطنية للنساء، كما عمل الحزب على الخطة الإستراتجية الإعلامية، وتطوير موقعه الإلكتروني، وصفحته على فيس بوك، وفي هذا الإطار قرر المكتب التنفيذي العمل على تنظيم البعثات إلى الداخل وهو ما قام به الحزب لاحقا في جميع الولايات.
وحول إنجازات فخامة رئيس الجمهورية، بين سيادته، أن البلد محاط بالكثير من التحديات على مختلف الصعد ، ورغم الظروف الاستثنائية على المستويين الإقليمي والدولي، قدمت القيادة الرشيدة للبلد رؤية متميزة كشفت عن نظرة ثاقبة، تعكس الاهتمام الكبير بمصلحة البلد وإصلاح شؤونه، وفي هذا الإطار، تأكد للجميع أن الدولة ماضية في تكريس استقلالية القضاء، وتعزيز اللامركوية، وتقريب الإدارة من المواطنين، وتقوية سلطات المجموعات المحلية، وتسهيل الولوج إلى خدمات الحالة المدنية.
كما تم مراجعة الإطار المؤسسي لموظفي ووكلاء الدولة، فيما يتعلق بمدونة الشغل ونظم التقاعد، والضمان الاجتماعي، وغيرها من الإصلاحات العامة، رغم الظرفية الاستثنائية، هذا إلى جانب مكافحة الفساد وسوء التسيير، وتجذير الشفافية في مفاصل مؤسسات الدولة. ففي مجال مكافحة الفساد وتعزيز الشفافية في مجال التسيير، تمخض عمل اللجنة البرلمانية عن تقرير محكم تمت إحالته إلى قضاء نزيه ومستقل. كما تم تفعيل الرقابة الصارمة على تسيير مختلف المشاريع التنموية الهامة، وذلك تحقيقا لمبدأ العقوبة والمكافأة.
وعدد سيادته ، حزمة من الإنجازات في الجانب الاقتصادي، حيث مكنت الإصلاحات التي قيم بها من تخفيف الآثار السلبية لجائحة كورونا، وفي هذا الإطار تم إنشاء صندوق خاص بالجائحة، إضافة لبرنامج أولوياتي الأول، وبرنامج أولوياتي الموسع، هذه التدخلات ساهمت في تخفيف وطأة كورونا الاقتصادية على المواطنين، كما تعمل الحكومة من خلال مندوبية "تآزر" على إنصاف الفئات الهشة، والعمل على تعزيز الوحدة الوطنية، وتقوية تماسك مختلف مكونات المجتمع، منبها إلى أن التحولات الاجتماعية تحتاج بعض الوقت.
وحول التشاور السياسي المرتقب، بين سيادته أن الأغلبية تريد أن يكون التشاور شاملا، وأن الأغليية متفقة على ضرورة التعاطي الهادئ مع كافة الطيف الوطني .
تخللت اللقاء ، الذي تم نقله مباشرا عبر أثير شبكة إذاعة الخدمة العمومية، وعلى شاشات شركائها في المجال السمعي البصري ، ومختلف الوسائط الإلكترونية ، مداخلات متنوعة لعدد من الصحفيين أثارت جملة من القضايا المطروحة على الساحة الوطنية.

البث المباشر إذاعة القرآن الكريم