افتتــــاح ورشة للمصادقة على مشروع الأجندة الوطنية للتحول الرقمي

الثلاثاء, 29/03/2022 - 11:48

افتتح معالي وزير التحول الرقمي والابتكار وعصرنة الإدارة السيد عبد العزيز ولد داهي ، اليوم الثلاثاء في نواكشوط ، أعمال ورشة للمصادقة على مشروع الأجندة الوطنية للتحول الرقمي الذي سيغطي الفترة الزمنية ما بين 2022ــ2025.
وتندرج الأجندة الوطنية للتحول الرقمي، في إطار رؤية فخامة رئيس الجمهورية ، السيد محمد ولد محمد الشيخ ولد الغزواني ، الرامية إلى تقديم أحسن الخدمات للمواطنين ، مع صون كرامتهم ، وتسهيل ظروف حياتهم ، ومواكبة تطلعاتهم وحاجاتهم .
وأكد معالي وزير التحول الرقمي ، في كلمة بالمناسبة ، أن الأجندة الوطنية للتحول الرقمي تشكل محطة من عمل مكثف ودؤوب دام ستة أشهر ، وتميز بتعبئة كافة الموارد البشرية للوزارة ، فضلا عن الفاعلين الرقميين من خارج الوزارة ، والذين كان لهم دور بارز في التفكير والتصور خلال مختلف مراحل العملية ، علاوة على الخبرات الدولية التي تم انتدابها للتأطير والمؤازرة لا سيما من طرف اللجنة الاقتصادية والاجتماعية للأمم المتحدة .
وأشار إلى أن هذه الوثيقة ذات الطابع الاستراتيجي والتشغيلي ، تحدد المحاور الأربعة الرئيسة ذات الأولوية في التنمية الرقمية ، وهي محور البنى التحتية الرقمية ، ومحور الإدارة الرقمية ، ومحور دعم التحول الرقمي القطاعي ، ومحور الأعمال الإلكترونية والابتكار .
وأبرز معالي الوزير أن تنفيذ هذه الأجندة سيسمح بإحداث تغيير عميق في البلاد حيث ستتضاعف 3 مرات مساهمة القطاع الرقمي في الناتج المحلي الإجمالي ، كما سيتضاعف عدد الوظائف المباشرة وغير المباشرة التي يخلقها القطاع ، وكذلك النسبة المئوية لعدد مستخدمي الإنترنت والهاتف المحمول للحصول على الخدمات .
ونبه معاليه إلى أن التكنولوجيا الرقمية توفر فرصا هائلة للنهوض وتجاوزِ كافة العقبات ، وهذا ما وعته السلطات العليا في البلد ، حيث بادرت بإنشاء قطاع وزاري للتحول الرقمي ، مكلف بتحفيز وتأطير المبادرات الابتكارية الرقمية ، سعيا لضمان انتقال رقمي سلس في البلاد ، ولعصرنة الإدارة ، لكي تكون قادرة على مواكبة تطلعات المراجعين .
حضر افتتاح الورشة معالي وزير التهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي السيد محمد ماء العنين ولد أييه ، والأمين العام لوزارة التحول الرقي السيد سيد ولد مولاي الزين ، وعدد من أطر القطاع .

البث المباشر إذاعة القرآن الكريم