تنظيم أيام مفتــــــوحة للثروة الحيوانية في بلادنا

الثلاثاء, 29/03/2022 - 14:27

نظمت وزارة التنمية الحيوانية اليوم الثلاثاء في نواكشوط أياما مفتوحة حول قطاع الثروة الحيوانية في بلادنا ، وذلك بمناسبة مرور عام على تنظيم المعرض الوطني للثروة الحيوانية الذي أشرف على افتتاحه فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني في تنبدغه العام المنصرم .
ويهدف هذا اللقاء الذي يدوم يومين إلى انطلاق التشاور حول الخطوط العريضة لإستراتيجية عصرنة القطاع، وتنظيم ملتقى للتشاور والتبادل حول المواضيع ذات الصلة ومعرض للمنتوجات الحيوانية يتضمن عروضا لمستثمرين في مجال زراعة الأعلاف الحديثة وصناعة مواد الأعلاف المركزة وصناعة الالبان وصناعات الدواجن بالإضافة إلى صناعات الجلود بأنواعها المعالجة والخام والخدمات البيطرية كالأدوية واللقاحات، وعرضا آخر عن الخدمات التقنية والإلكترونية للمؤسسات الناشئة والخدمات المالية والمنظمات الاجتماعية والمهنية في مجال التنمية الحيوانية والمشاريع والمؤسسات العمومية في نفس المجال .
وأكد رئيس الاتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانيين السيد محمد زين العابدين ولد الشيخ أحمد ، في كلمة بالمناسبة ، أن رؤية فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني كانت رائدة ومؤسسة في مجال تحقيق التحولات الكبرى، ومعالجة الاختلالات البنيوية في مسار التنمية الوطنية عبر تثمين المقدرات الوطنية والثروات المحلية والاهتمام بالقطاعات الأكثر إنتاجية والأكثر امتصاصا لليد العاملة، مضيفا أن ذلك تجلى في الاهتمام بالثروةالحيوانية والزراعة والصيد والقطاع المعدني .
بدورها ، أبرزت رئيسة جهة نواكشوط السيدة فاطمة بنت عبد المالك ، أهمية الدور الذي تلعبه التجمعات الإقليمية والمحلية والمتمثل في خلق ظروف ملائمة للاستثمار في القطاع الرعوي من خلال التحسيس حول مقدراته الهائلة ومساهمته في امتصاص البطالة .
وأكدت استعداد جهة نواكشوط الدائم لدعم ومؤازرة جهود الحكومة ومواكبة جميع تدخلاتها ، معربة عن أملها في توصل المشاركين إلى مخرجات تبرز البعد التنموي بالقطاع الرعوي وضرورة توجه رجال الأعمال للاستثمار في مختلف شعبه .
من جانبه ، أوضح رئيس التجمع الوطني للرابطات الرعوية السيد الحسن ولد لمرابط أن قطاع الثروة الحيوانية يعتبر من أكبر القطاعات مساهمة في الحد من الفقر والبطالة وذلك بواسطة صندوقه الاجتماعي الدائم ، مبينا أن التجمع الوطني للرابطات الرعوية قام بإعداد دراسة لتقييم ما يوفره هذا الصندوق .
وقال إن طبيعة المناخ الموريتاني كدولة من دول الساحل يفرض على ثروتنا الحيوانية التنقل الدائم للانتجاع داخل وخارج حدودنا ، مما يتطلب تأمين هذا التنقل واستمراريته كوسيلة لبقاء هذه الثروة الحيوانية وإنتاجيتها ، مضيفا أن البحوث والدراسات الحديثة أثبتت أن الحركة الحيوانية هي الوسيلة الأمثل لتسيير الموارد الطبيعية .
حضر افتتاح هذه الفعالية معالي وزيري الزراعة والمياه والصرف الصحي والمندوب العام للتضامن الوطني ومكافحة الاقصاء ، بالاضافة إلى والي نواكشوط الغربية ، وعمدة بلدية تفرغ زينه ، وجمع من المدعوين .

البث المباشر إذاعة القرآن الكريم