المحاضرة الـ02 من روضة الصيام تتناول موضوع "الصلاة عماد الدين"

الأحد, 03/04/2022 - 18:16

ضمن فعاليات أنشطة الإحياء الرمضاني لهذا العام، احتضن مساء اليوم الأحد المسجد الجامع في نواكشوط، المحاضرة الثانية من برنامج روضة الصيام، تناول خلالها فضيلة الأستاذ الفقيه أحمد ولد النيني موضوع "الصلاة عماد الدين".
وافتتح فضيلة الفقيه حديثه بتعريف الصلاة لغة واصطلاحا، وبين مكانتها في الإسلام من حيث أنها هي أم الدعائم وعماد الدين وأحد أركان الإسلام الخمسة ، مستعرضا في هذا السياق ، الآيات القرآنية والأحاديث النبوية وأقوال العلماء الواردة في فضل الصلاة ووجوب المحافظة عليها وأدائها على الصورة الصحيحة شرعا .
وأوضح فضيلته أن الصلاة هي أول ما يسأل عنه العبد يوم القيامة، وتنقسم إلى فرائض مكتوبات ونوافل ، موضحا فضل أدائها في الجماعة ومختلف الأحكام المتعلقة بها.
وقدم فضيلته ، في ختام العرض ، إجابات وافية ، عن المسائل الفقهية والاستشكالات المتعلقة بالموضوع .
من جانبه ، تطرق ضيف الركن الصحي من المحاضرة ، د. محمد محمود ولد اعل محمود ، المدير العام للصحة العمومية، للعلاقة بين الصوم والصحة بشكل عام ، موجها العديد من النصائح الطبية الهامة بهذا الخصوص.
وأكد السيد الدكتور ، في معرض إجابته عن سؤال حول مستجدات وباء كورونا ، أن المؤشرات الصحية توضح انحسار المرض في بلادنا وفي العالم بشكل عام ، وهو ما يمكن إرجاعه إلى زيادة نسبة المطعمين ضد الجائحة ، مشددا على ضرورة الحذر من عودة الجائحة عبر التمسك بالإجراءات الاحترازية والإقبال على نقاط أخذ اللقاح .
نقلت وقائع هذه المحاضرة مباشرة عبر أثير شبكة إذاعة الخدمة العمومية بكافة محطاتها المتخصصة ومن خلال منصاتها الإلكترونية المختلفة وشاشات شركائها في المجال السمعي البصري.

الطالب مختار المجتبى

البث المباشر إذاعة القرآن الكريم