المحاضرة الـ04 من روضة الصيام تتناول "التضامن الاجتماعي من خلال الزكاة"

الثلاثاء, 05/04/2022 - 17:15

ألقى فضيلة العلامة إسلمو ولد سيد المصطف ، بعد ظهر اليوم الثلاثاء من الجامع الكبير بنواكشوط ، المحاضرة الـ04 من محاضرات برنامج روضة الصيام تحت عنوان : "التضامن الاجتماعي من خلال الزكاة" ، وذلك ضمن أنشطة إحياء الموسم الرمضاني للعام 1443 هجري .
وقال فضيلة العلامة في مستهل العرض ، إن موضوع المحاضرة اليوم من أعظم الموضوعات التي ينبغي تناولها في هذا الشهر المبارك ، مبينا ملامح التوافق والاختلاف الدقيقة بين مفهوم التضامن ، الذي هو ما يقوم به الأفراد المتضامنون كما هو الحال في بعض المؤسسات ، والزكاة التي هي في الاصطللاح ، نسبة مخصوصة من المال تؤخذ من أموال معينة وتصرف في مجالات محددة .
واستعرض فضيلته خلال العرض القيم ، جملة ما يتعلق بالزكاة من أحكام ومقاصد جليلة ، مؤكدا أهمية تنظيم جبايتها لما لذلك من فوائد عظيمة في سد خلة الفقراء وتنمية المجتمع وتوطيد عرى التضامن والتكافل بين أفراده .
من جانبه ، قدم ضيف الركن الصحي من الروضة د. إعل ولد اميدَ عرضا حول الصوم والأمراض المزمنة ، بين فيه أن أصحاب هذا النوع من الأمراض يتوجب عليهم الحصول على استشارة طبية قبل الإقدام على أداء فريضة الصوم ، مُضمِنا مداخلته عددا من النصائح والمعلومات الطبية الهامة لعموم المواطنين .
نقلت وقائع هذه المحاضرة عبر الأثير العام لشبكة إذاعة موريتانيا ومحطاتها المتخصصة والجهوية ، وعبر وسائطها الإلكترونية المختلفة وشاشات شركائها في المجال السمعي البصري .

محمد فــــــاضل محمد

البث المباشر إذاعة القرآن الكريم